مؤتمر الديمقراطيات بالدوحة يبحث الإصلاح والحكم الرشيد
آخر تحديث: 2006/10/29 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/29 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/7 هـ

مؤتمر الديمقراطيات بالدوحة يبحث الإصلاح والحكم الرشيد

المؤتمر تنظمه الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية (الفرنسية-أرشيف)

تنطلق مساء غد بالدوحة أعمال المؤتمر الدولي السادس للديمقراطيات الجديدة أو المستعادة الذي تنظمه الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية تحت شعار "الديمقراطية طريقنا إلى السلام".
 
وتشارك في المؤتمر-الذي يستمر أربعة أيام- 82 دولة و65 برلمانا و107 من منظمات المجتمع المدني يمثلها أكثر من 300 مشارك. وقد تأكدت مشاركة 30 وزيرا للخارجية بينهم وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبني ليفني التي ستزور العاصمة القطرية لأول مرة، كما يحضر المؤتمر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.
 
ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر العديد من المسائل والمواضيع المرتبطة بقضية الديمقراطية على مستوى العالم وعمليات الإصلاح والحكم الرشيد والحرية والشفافية والتنمية ومكافحة الفساد والفقر.
 
كما ستتناول البحوث المقدمة للمؤتمر جوانب عديدة من الديمقراطية وعلاقتها بالتعليم والاقتصاد والسياسة ومشاكل الفقر ومعوقات التطور الديمقراطي في العالم.
 
وتتضمن فعاليات اليوم الأول كلمة جمهورية منغوليا الرئيس السابق للمؤتمر وكلمة لرئيس المؤتمر وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وكلمة للأمين العام للأمم المتحدة وأخرى لرئيس الاتحاد البرلماني الدولي وكلمة لممثل منظمات المجتمع المدني.
 
وسوف يتبنى المؤتمرون في نهاية المؤتمر "إعلان الدوحة" وهو عبارة عن خطة عمل  للسنوات الثلاث المقبلة.
 
وسبقت انعقاد المؤتمر لقاءات لمنظمات المجتمع المدني العربية لمدة يومين بالدوحة في 17 و18 يونيو/حزيران الماضي، وكذلك اجتماع للجنة تسيير منظمات المجتمع المدني ولجنة التسيير بالإضافة إلى اجتماع ثلاثي لممثلي منظمات المجتمع المدني والبرلمانيين والحكوميين في 21 من نفس الشهر.
 
يشار إلى أن الأمم المتحدة أقرت انعقاد مؤتمر الديمقراطيات كل ثلاث سنوات، وكان المؤتمر عقد لأول مرة في العاصمة الفلبينية مانيلا في يونيو/حزيران 1988 بحضور 13 دولة فقط.
 
واستضافت ماناغوا عاصمة نيكاراغوا المؤتمر الثاني عام 1994، في حين عقد المؤتمر الثالث في العاصمة الرومانية بوخارست عام 1997. أما المؤتمر الرابع فعقد عام 2000 في عاصمة بنين الأفريقية كوتونو، فيما كان آخر من استضاف المؤتمر مدينة أولانباتار بمنغوليا.
المصدر : الجزيرة + وكالات