القوات الأميركية بالعراق تفقد تسعين جنديا بأكثر الأشهر دموية
آخر تحديث: 2006/10/25 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في المواجهات مع الاحتلال إلى أربعة
آخر تحديث: 2006/10/25 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/3 هـ

القوات الأميركية بالعراق تفقد تسعين جنديا بأكثر الأشهر دموية

خسائر الأميركيين بالعراق تدفع البيت الأبيض لإعادة النظر بسياساته (الفرنسية-أرشيف)

يشكل أكتوبر/تشرين الأول أحد أكثر الأشهر دموية بالنسبة إلى الجيش الأميركي في العراق منذ غزو هذا البلد في مارس/آذار حيث تكبد خلاله خسائر كبيرة من شأنها أن تؤثر على تعاطي الإدارة الأميركية مع الوضع في العراق.

ومنذ مطلع الشهر الجاري قتل 89 جنديا أميركيا في مناطق متفرقة من العراق في حين لا يزال البحث متواصلا عن جندي أميركي آخر لا يزال في عداد المفقودين منذ أمس الاثنين.

وفي آخر التطورات قالت القيادة الأميركية إن جنديا أميركيا قتل يوم الأحد في بغداد فيما قضى عنصران من مشاة البحرية (المارينز) أمس الاثنين في محافظة الأنبار، ما يرفع إلى 14 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في العراق خلال ثلاثة أيام.

مراجعة الخطة الأمنية
وأمام هذه التطورات أقر الجيش الأميركي الأسبوع الماضي بأنه فشل في لجم أعمال العنف التي تشهدها بغداد وقال إنه ينوي مراجعة خطته الامنية. وكان زهاء ثلاثين ألف جندي أميركي وعراقي انتشروا في العاصمة العراقية في إطار خطة أمنية أطلقت في يونيو/حزيران.

وقال المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال الأميركي وليام كالدويل إن الهجمات على القوات الأميركية والعراقية ازدادت بنسبة 22% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان.

ومنذ عام 2003 قتل 2795 جنديا أميركيا أو متعاقدا مع الجيش الأميركي في العراق بحسب حصيلة أعدت استنادا إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون). ويبقى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2004 حتى الآن الأكثر دموية منذ غزو العراق مع مقتل 137 جنديا أميركيا.

ومن شأن هذه الحصيلة المرتفعة أن تزيد الضغوط على الرئيس جورج بوش لحمله على تغيير إستراتيجيته في العراق قبل أسبوعين من الانتخابات النصفية التي يتوقع أن تكون صعبة بالنسبة للحزب الجمهوري.

ومن جانب آخر تزداد الأصوات المعارضة للحرب على العراق حيث أن معنويات الرأي العام تتأثر بالأنباء الواردة من هناك والتي تشير إلى ارتفاع الضحايا بين صفوف القوات الأميركية.

المصدر : الفرنسية