عراقيات يتظاهرن في ذكرى يوم القدس العالمي بمدينة الصدر في بغداد (الفرنسية)

تظاهر مئات آلاف الإيرانيين في طهران إحياء لذكرى يوم القدس العالمي الذي يصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك. فيما يشهد لبنان مسيرات ومهرجانات يقيمها حزب الله بهذه المناسبة. كما تظاهر عراقيون بمدينة الصدر ببغداد تضامنا مع الفلسطينيين وإحياء للذكرى.
 
وقد تدفق المتظاهرون من سبعة مساجد في العاصمة الإيرانية إلى جامعة طهران، حاملين لافتات تعلن دعم الشعب الإيراني لكفاح الشعب الفلسطيني في مواجهه "الصهاينة". وردد المشاركون شعارات "يا قدس نحن قادمون" و"الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل".
 
وهاجم الرئيس الإيراني في كلمة له أمام حشود المتظاهرين قبيل صلاة الجمعة إسرائيل ووصفها بـ"النظام المزيف وغير الشرعي"، معتبرا أن هذا النظام آيل للزوال. 
 
وشكك محمود أحمدي نجاد مجددا بمحارق النازية بحق اليهود "الهولوكوست"، قائلا إنه قرر تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الأبعاد الحقيقية للهولوكوست. وأوضح أن الفلسطينيين ينبغي ألا يدفعوا ثمن "ما حدث في إطار الهولوكوست".
 
وأشار الرئيس الإيراني إلى أن "الكيان الصهيوني" وجد في قلب الشرق الأوسط ليهدد شعوب المنطقة. ومن أجل فرض هيمنة القوى الغربية على المنطقة والعالم.
 
وحث أحمدي نجاد الغرب على التخلي عن دعم إسرائيل قائلا "أحذر أيضا حماة الكيان الصهيوني من أنه برغم الدعم الاقتصادي والعسكري الضخم فإن الكيان لن يقدر على البقاء وكل ما سيجنيه حماة الكيان في نهاية الأمر هو كراهية العالم والدول الإسلامية".
 
وأعاد الرئيس الإيراني التأكيد على أن شعوب المنطقة "تغلي" وإذا هبت العاصفة لن تقتصر آثارها على فلسطين وستطال الغربيين. وكرر نجاد في خطاباته في الآونة الأخيرة مسألة حتمية زوال إسرائيل والدعوة إلى إزالتها من الخارطة.
 
لبنان والعراق
وفي لبنان يحيي حزب الله في لبنان اليوم ذكرى يوم القدس العالمي. ويستعيض الحزب عن العرض العسكري السنوي المركزي الذي يقيمه لهذه المناسبة في ضاحية بيروت الجنوبية –التي تعرضت لدمار كبير في الحرب الأخيرة- بمهرجان خطابي واحتفالات متفرقة في عدد من المناطق.
 
وبهذه المناسبة سيرت المنظمات النسوية للحزب مسيرة عند بوابة فاطمة الحدودية، في بلدة كفر كلا في جنوب لبنان.
 
كما تظاهر أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الصدر ببغداد حاملين صورا للقدس، وأعلاما لحزب الله، ومرددين هتافات منددة بإسرائيل.
 
يشار إلى أن إيران تقيم سنويا احتفالات ومسيرات في ذكرى يوم القدس العالمي منذ أعلن مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران الراحل آية الله الخميني هذا اليوم يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني عام 1979.

المصدر : الجزيرة + وكالات