استهداف السياح بعمان كان أحد معالم الغضب من السياسات الأميركية بالمنطقة (الجزيرة) 
قضت محكمة أمن الدولة الأردنية بالسجن لمدد تتراوح بين عامين وعشرة أعوام على ستة إسلاميين أدينوا بالتآمر لقتل جنود أميركيين بالعراق وأميركيين آخرين وإسرائيليين بالأردن.

جاءت الأحكام السابقة على متهمين معتقلين لدى السلطات الأردنية بالإضافة إلى آخرين اعتبروا "فارين من وجه العدالة" أدينوا بالانتماء لجماعة تسمى "الطائفة المنصورة".

وانتهت المحكمة إلى إدانة الإسلاميين الأردنيين "بالقيام بمؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية والقيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو علاقات المملكة مع دول أجنبية".

وتقول الحكومة إن هذه الجماعة التي تشكلت عام 2003 مدفوعة بالعداء للغزو الأميركي للعراق، بدأت أنشطتها بتوزيع مطبوعات لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة على اسطوانات مضغوطة في مساجد معينة في عمان.

وبحسب الادعاء الحكومي العسكري فإن الجماعة سعت، فيما بعد، إلى تجنيد أتباع لتلقي تدريب عسكري قبل الانضمام للمقاتلين الذين يحاربون القوات التي تقودها الولايات المتحدة بالعراق.

وحسب الحكومة أيضا، فإن المتهمين كانوا انتهوا قبل أيام فقط من اعتقالهم في أغسطس/آب من العام الماضي من إعداد خطط لهجوم على أكاديمية لتدريب الشرطة العراقية بالأردن تمولها واشنطن.

وحكم على أحمد شبانة (37 عاما) وهو إمام مسجد سابق يشتبه في أنه العقل المدبر للمؤامرة بالسجن لمدة عشر سنوات مع الأشغال الشاقة، لدوره في تجنيد شبان مسلمين للقتال إلى جانب المسلحين العراقيين والعرب بالعراق.

فيما حكم على حسن أحمد منسي (41 عاما) وعبد الكريم محمود معلا (29 عاما) بالسجن 7.5 سنوات لكل منهما. وحكمت المحكمة أيضا على صخر مصطفى الفواعير بالسجن خمس سنوات، وسامي محمود الفريدي خمس سنوات خفضت إلى ثلاث.

وتراوحت أحكام ثلاثة فارين من قبضة السلطات الأردنية بين عشر سنوات لكل من هيثم حمّاد القزّاز وأحمد يوسف ياسين، وثلاث سنوات وأربعة أشهر خفضت إلى سنتين لنصري الطحاينة.



نفي تهمة
وفي محكمة أخرى لأمن الدولة، نفى أردني يبلغ من العمر 38 عاما كان قد فتح النار من مسدسه على سياح غربيين بعمان الشهر الماضي، التهم الموجهة إليه.

وقال نبيل أحمد عيسى سالم جاعورة "أنا لم أطلق النار على الشرطي الذي أصيب أثناء الهجوم"، ولكنه اعترف بأنه استخدم مسدسا غير مرخص للهجوم على السياح الغربيين بالمدرج الروماني وسط العاصمة في الرابع من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأدى الهجوم إلى مقتل بريطاني وإصابة ستة آخرين بجروح.

المصدر : وكالات