عبد ربه يلوح بانتخابات مبكرة وقطر تتحدث عن عقبات
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 11:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/10 الساعة 11:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/17 هـ

عبد ربه يلوح بانتخابات مبكرة وقطر تتحدث عن عقبات

حمد بن جاسم تجنب الحديث عن فشل وركز على العقبات الدولية (الفرنسية)

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية (فتح) ياسر عبد ربه إن المبادرة القطرية للخروج من مأزق تشكيل حكومة وحدة وطنية هي المسعى السياسي الأخير المبذول، محذرا من أن البديل في حالة فشل المبادرة هو إجراء انتخابات مبكرة.

جاء ذلك عقب انتهاء زيارة وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إلى غزة بإعلانه أن الاتفاق بين الفلسطينيين بشأن حكومة الوحدة الوطنية مرتبط بما وصفها بحل عقبات تتعلق بالمجتمع الدولي.

وقال وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بغزة إن هناك نقطتين عالقتين -لم يسمهما- تشكلان فجوة بين المجتمع الدولي والاعتراف بالحكومة, مشيرا إلى أن مباحثاته حولهما لم تسفر عن اتفاق بين قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الداخل والخارج.

وألمح إلى أن من ضمن النقاط الخلافية الكيفية التي يكون فيها الاعتراف بالحكومة متبادلا, وإلى إيجاد صيغة تنص على قيام دولتين متجاورتين فلسطينية وإسرائيلية.

وغادر وزير الخارجية القطري دون أن يعقد اجتماعا ثلاثيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، ولكنه لم يتحدث عن فشل لمهمته التي أكد أنها ستتواصل مع الأطراف الدولية التي قال إنها "يجب أن تعترف بالحكومة الفلسطينية".

يأتي ذلك بعد أن التقى الشيخ حمد بن جاسم عباس وهنية كل على حدة، وذلك في إطار جهود وساطة بين حركتي حماس وفتح، وبعد أن أجرى محادثات مماثلة في وقت سابق مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل بدمشق.

ووفقا لما قاله عبد ربه فإن الوساطة القطرية لم تتوصل لحل لأن حماس واصلت رفض الاعتراف بإسرائيل أو قبول الاتفاقات الموقعة في السابق معها، واعتبر عبد ربه أنه "لا يمكن أن ينجح أي برنامج لحكومة وحدة ما لم تتم تسوية هذه النقاط".

الاحتلال الإسرائيلي يفرض وجوده على الأرض وشروطه على العالم (الفرنسية) 
المبادرة القطرية

وطبقا لمراسل الجزيرة في فلسطين فإن الوزير القطري نقل إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اقتراحا بتشكيل حكومة كفاءات فلسطينية بدون مشاركة حماس أو فتح في حال فشل التوصل لتشكيل حكومة وحدة وطنية بينهما.

وأضاف المراسل أن الاقتراح القطري يدعو لإعطاء الحكومة المقترحة شرعية فلسطينية لمواصلة مهامها لمدة عام، قبل أن يتم النظر في تشكيل حكومة جديدة.

وقال مصدر فلسطيني كبير -رفض نشر اسمه- إن مبادرة الدوحة تتضمن ست نقاط تشمل التزام الحكومة الفلسطينية بقرارات الشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية مع تل أبيب، وضمان قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة على حدود عام 1967 إلى جانب دولة إسرائيل كما ورد بخطاب الرئيس بوش.

كما تتضمن المبادرة الاتفاق على وقف كل أشكال العنف بشكل متبادل ومتزامن، والعمل على تفعيل منظمة التحرير وفق اتفاق القاهرة، وتولي الأخيرة ورئاسة السلطة والقيادة الفلسطينية مسؤولية الملف السياسي بما في ذلك المفاوضات مع إسرائيل.

تواصل العدوان
وعلى الصعيد الميداني أفاد مراسل الجزيرة في غزة أن الطيران الإسرائيلي أغار على مجموعة فلسطينية غرب بيت لاهيا في شمال قطاع غزة مما أسفر عن سقوط جريحين من ألوية الناصر صلاح الدين.

وفي وقت سابق استشهد فلسطيني وجرح ثلاثة آخرون جراء إطلاق طائرة صاروخا عليهم شمالي قطاع غزة. وقالت مصادر طبية إن الشهيد يبلغ من العمر 17 عاما وإن والده من بين المصابين.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن القتيل يبلغ من العمر 17 عاما وإن والده من بين المصابين.

وكانت قوات الاحتلال قتلت مدنيا فلسطينيا عند حاجز على مدخل نابلس شمال الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: