زيناوي قلق من تهديدات محاكم الصومال ودعوات لنشر مراقبين
آخر تحديث: 2006/10/11 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/10/11 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/9/19 هـ

زيناوي قلق من تهديدات محاكم الصومال ودعوات لنشر مراقبين

ميليس زيناوي نفى وجود قوات إثيوبية بالصومال (رويترز-أرشيف)
أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي عن قلقه لإعلان اتحاد المحاكم الإسلامية "الجهاد" على بلاده، وحذر من أن إثيوبيا ستتخذ "التدابير اللازمة" للدفاع عن نفسها.

وصرح للصحافيين في أديس أبابا عقب اجتماع مع الرئيس النيجيري أوليسيغون أوباسانجو بأن بلاده ستحتفظ بحق الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لهجوم مباشر من قبل اتحاد المحاكم الإسلامية.

وكانت المحاكم الإسلامية أعلنت "الجهاد" على الحكومة الصومالية المؤقتة وإثيوبيا بعد توغل نفذته قوات موالية للحكومة في مدينة جنوبي الصومال كانت خاضعة لسيطرة مليشيا موالية للمحاكم.

ونفى زيناوي تأكيدات سكان المدينة والمليشيات القريبة من اتحاد المحاكم والتي أشارت إلى أن القوات الإثيوبية قدمت دعما للقوات الموالية للحكومة لدخول المدينة، وقال "إن كل ما لدينا بالصومال مدربون للجيش الصومالي في بيداوة مقر الحكومة الصومالية".

نشر مراقبين
في غضون ذلك قال مبعوث إيطاليا الخاص للصومال إنه لا بد من نشر مراقبين محايدين على الحدود بين إثيوبيا والصومال لمنع قوات من الجانبين من عبور الحدود وإشعال الصراع.

اشتعال الحرب في الصومال دفع آلاف المواطنين لمغادرة مناطقهم (رويترز-أرشيف)
وعبر ماريو رافايللي عن اعتقاده بأن المراقبين يمكن أن يكونوا حلا للأزمة الصومالية الإثيوبية، لكنه استطرد قائلا إنه لا بد من موافقة الطرفين.

وقال رافايللي في مقابلة أجريت معه في مقديشو إنه ليست هناك ضرورة لتسليح المراقبين لكن لا بد وأن يكونوا مستقلين، وأضاف أن قوة المراقبة لن تكون للهجوم ويمكن أن يأتوا من دولة محايدة.

في السياق ذاته قالت المفوضية الدولية العليا لشؤون اللاجئين إن عدد الصوماليين الذين يفرون إلى كينيا المجاورة قد ازداد بشكل واضح في الآونة الأخيرة.

وأوضحت المفوضية أن ألفي لاجئ صومالي وصلوا خلال اليومين الماضيين إلى معبري ليبوي وأموما الحدوديين وبذلك يصبح عدد الصوماليين الفارين إلى كينيا نحو 30 ألفا خلال العام الحالي.

ويعتقد أن سبب موجة الهجرة الأخيرة يعود إلى اقتراب مقاتلي اتحاد المحاكم الإسلامية من عدة مدن في وادي جوبا.

المصدر : وكالات