منع عاكف من العمرة يأتي ضمن سلسلة من التضييقات على الإخوان بمصر (الفرنسية)
منعت السلطات المصرية المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف من السفر إلى السعودية لأداء العمرة تحت حجة أن اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر.

وقال مدير مكتب المرشد مسعود السبحي إن عاكف طلب تصريحا من السلطات بالسماح له بأداء العمرة باعتبار أن اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر، لكن الطلب رفض.

وأضاف "هذا أمر بشع، المفروض أنه لا يمنع أحد من زيارة بيت الله". وكان مقررا أن يرافق السبحي المرشد العام في العمرة ومعهما مسؤول ثالث في الجماعة.

وقال السبحي إن الجماعة ستتخذ إجراء ضد منع المرشد من السفر، وأضاف "نحن بصدد اتخاذ أمر في هذا الشأن إما من خلال البرلمان أو القضاء لأن هذا حق يكفله الدستور لجميع المواطنين".

وعلى صعيد آخر قال محمود حسين مسؤول الإخوان بمحافظة أسيوط في صعيد مصر إن أجهزة الأمن منعت الجماعة من تنظيم مائدة رمضانية أمس الاثنين كان مقررا أن يفطر فيها نائب المرشد العام محمد حبيب.

وأضاف أن الموظفين في القاعة التي كانت ستستضيف الإفطار الجماعي تلقوا تعليمات بنقل الطعام والشراب إلى خارجها.

وجماعة الإخوان هي أقوى جماعات المعارضة المصرية ويشغل أعضاء فيها 88 مقعدا في مجلس الشعب خاضوا الانتخابات التشريعية العام الماضي كمستقلين لأن الحكومة ترفض السماح للجماعة المحظورة منذ عام 1954 بتشكيل حزب.

ويتكون مجلس الشعب من 454 مقعدا ويهيمن عليه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

المصدر : وكالات