البرلمان العراقي يجري غدا قراءة ثانية لقانون تشكيل الأقاليم (الفرنسية-أرشيف)

أرجأ مجلس النواب العراقي جلسته التي كانت مقررة اليوم من أجل قراءة ثانية لمسودة قانون قدمه الائتلاف الشيعي الموحد حول "آليات وإجراءات تشكيل الأقاليم".

وكان المجلس قد أنهى الثلاثاء الماضي قراءة أولى لمسودة مشروع القانون الذي قدمه الائتلاف الموحد الشيعي بدعم من التحالف الكردستاني الذي يتوقع أن يصبح نافذا بعد 18 شهرا من إقراره في البرلمان.

وبعد الانتهاء من القراءة الثانية للمشروع التي يتوقع أن تتم يوم غد، سيحال المشروع إلى التصويت بعد أربعة أيام.

من جهة أخرى كان النائب الأول لرئيس البرلمان الشيخ خالد العطية أكد التوصل إلى اتفاق بين الكتل البرلمانية يتضمن "قرارا بتشكيل لجنة لتعديل الدستور وفقا للمادة 142، على أن يتم الانتهاء من إجراءاتها خلال فترة لا تتجاوز السنة من تاريخ تشكيلها".



حظر التجول ظل صارما في بغداد طيلة يوم السبت (الفرنسية)
تجدد العنف
على الصعيد الميداني تجددت أعمال العنف في العاصمة العراقية مع عودة الحياة فيها إلى مجراها الطبيعي بعد حالة حظر التجول التي عاشتها منذ مساء يوم الجمعة.

فقد أفادت مصادر أمنية بأن شخصا قتل وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية أميركية في غرب بغداد.

وأضافت تلك المصادر أن الانفجار أدى إلى اشتعال النيران في أحد المباني وتدمير سيارات عدة في حي الجامعة.

ويعد هذا الانفجار الأول بعد فترة من الهدوء التي عاشتها بغداد بسبب حظر التجول.

وقد رفع حظر التجول في الساعة السادسة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينتش) وتدفقت حركة المرور على شوارع وسط بغداد المزدحمة فيما فتحت المتاجر والشركات أبوابها مرة أخرى.

ويفرض حظر التجول ليلا كل يوم كما يحظر مرور السيارات أثناء صلاة الجمعة، إلا أن الحظر الشامل الذي فرض أمس على جميع التحركات كان صارما على نحو غير عادي.



القوات الأميركية تفقد جنديا في الموصل وتتعرض لهجوم في بغداد (الفرنسية-أرشيف)
مقتل أميركي
على صعيد آخر أعلن الجيش الأميركي اليوم عن مقتل أحد جنوده في مدينة الموصل الواقعة شمالي العراق.

وأوضح الجيش الأميركي في بيان له أن الجندي لقي مصرعه أمس السبت إثر حادث وقع لعربة همفي قرب مدينة الموصل.

وبذلك يرتفع عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ غزوه في مارس/ آذار 2003 إلى 2707 استنادا إلى إحصاء مبني على معطيات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

من جهة أخرى أصيب جنديان بريطانيان بجروح خطرة جراء انفجار عبوة ناسفة في قافلتهم اللوجستية في جنوب العراق.

وأوضح المتحدث العسكري البريطاني الميجور تشارلز بربريدج أن قافلة لوجستية كانت تقوم بعملها الروتيني عندما انفجرت عبوة ناسفة وأنه تم إخلاء الجنديين اللذين أصيبا بجروح خطرة بمروحية.

وأضاف أن الانفجار ألحق أضرارا جسيمة بالشاحنة غير المصفحة بينما كانت تعبر طريقا سريعا في محافظة ميسان وكبرى مدنها العمارة (365 كلم جنوب بغداد).

المصدر : وكالات