دبابات إسرائيلية تنسحب من بلدة مروحين الحدودية

حذرت إسرائيل حزب الله من الاقتراب من حدودها الشمالية، وقالت إن الحكومة اللبنانية أصبحت المسؤولة الوحيدة عن حفظ السلام في الجنوب بعد استكمال الانسحاب الإسرائيلي فجر اليوم.

وصرح رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال دان حالوتس للإذاعة العسكرية بأنه "إذا اقترب حزب الله من الحدود بالأسلحة وحاول ترميم بناه التحتية التي دمرناها فإننا سنستخدم كل الوسائل التي لدينا لمنعه من ذلك".

كما ذكر بيان رسمي صادر عن الجيش الإسرائيلي أنه بانسحاب إسرائيل من بقية المواقع التي احتلتها في الجنوب اللبناني تكون تل أبيب نفذت بشكل كامل قرار الأمم المتحدة رقم 1701, وقال إن الحكومة اللبنانية أصبحت الوحيدة المسؤولة عن حفظ الأمن في الجنوب.

من ناحية ثانية أعلن المتحدث باسم القوة الدولية المؤقتة في لبنان (يونيفيل) ألكسندر إفانكو أن هذه القوة ستبدأ اليوم الأحد تسيير دوريات في المناطق التي أخلاها الجيش الإسرائيلي للتأكد من تحقيق الانسحاب.

الانسحاب
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيحاي أدرعي إن القوات الإسرائيلية انسحبت عند الساعة الثانية والنصف قبيل فجر اليوم من مواقعها في جنوب لبنان إلى الشريط الحدودي بين إسرائيل ولبنان.

وأفاد مراسل الجزيرة أن الجيش الإسرائيلي أبقى قوات تابعة له في قرية الغجر المقسمة والمتاخمة لحدود القطاع الشرقي من الجنوب اللبناني قرب هضبة الجولان.

قوات إسرائيلية أثناء عبورها بوابة زرعيت في الجنوب (الفرنسية)
وأبقى الجيش الإسرائيلي قوات في قرية الغجر بحجة عدم التوصل إلى تفاهمات خلال اجتماعات بين ضباط إسرائيليين ولبنانيين ومن القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة حول ترتيبات أمنية بهذه المنطقة.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن آخر جنودها ودباباتها غادروا الأراضي اللبنانية فجر اليوم عبر موقع زرعيت الحدودي الذي يقع قرب المكان الذي أسر فيه مقاتلو حزب الله جنديين إسرائيليين يوم 12 يوليو/تموز الماضي. وأدى الهجوم حينها إلى إشعال حرب استمرت شهرا.

موقف حزب الله
وتعليقا على الانسحاب قال عضو المجلس السياسي في حزب الله أحمد مَلي إن إسرائيل تدرك الثمن الباهظ الذي ستدفعه في حال بقاء قواتها في الأراضي اللبنانية، مشيرا إلى أن رد المقاومة سيكون قاسيا وهو ما لا تتحمله القيادة الإسرائيلية.

وأشار المسؤول في حزب الله في تصريح للجزيرة إلى أن إسرائيل من خلال خطوتها هذه تريد أن تظهر نفسها كمنفذة للقرارات الدولية، موضحا أنه يجب عدم نسيان أن الجيش الإسرائيلي ما زال يحتل مزارع شبعا ويحتفظ بسجناء لبنانيين.

وجدد ملي موقف حزبه الواضح من ضرورة تحرير كامل الأراضي اللبنانية وتحرير الأسرى اللبنانيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات