عباس يؤكد مشاركة المقدسيين بالانتخابات
آخر تحديث: 2006/1/10 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/10 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/11 هـ

عباس يؤكد مشاركة المقدسيين بالانتخابات

الحملة الانتخابية مستمرة في القدس (رويترز)

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الانتخابات التشريعية الفلسطينية ستجرى في موعدها في الـ25 من هذا الشهر، بعد أن تلقى تطمينات أميركية بأن الانتخابات ستشمل مدينة القدس.
 
وقال عباس إن التطمينات الأميركية تتلخص بأن الانتخابات ستجري في القدس حسب معطيات 1996 (أي أن التصويت سيجرى في مراكز البريد الإسرائيلية لحمل الفلسطينيين ضمنا على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المدينة). وتعد هذه الانتخابات ثاني انتخابات تشريعية تنظم منذ قيام السلطة الفلسطينية وبناء على اتفاق أوسلو الموقع عام 1993.
 
وحذر عباس في مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة بعد لقائه محافظي المدن
الفلسطينية ومسؤولي الأجهزة الأمنية من حالة الفلتان الأمني خلال العملية الانتخابية, وقال إنه أعطى تعليمات واضحة لأجهزة الأمن بحماية الانتخابات بكل الوسائل بما فيها استخدام القوة.
 
قواعد 1996
جدار الفصل يشطر جسد القدس إلى قسمين (رويترز)
من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز إن إسرائيل قررت مبدئيا السماح لفلسطينيي القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وأوضح في مقابلة مع التلفزيون الإسرائيلي العام أن نفس القواعد التي طبقت خلال الانتخابات السابقة ستطبق على الانتخابات المقبلة.
 
وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جدعون عزرا أعلن أنه يمكن للمرشحين الفلسطينيين عدا مرشحي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القيام بحملة انتخابية في القدس الشرقية تمهيدا للانتخابات التشريعية. غير أن الأمر يختلف هذه المرة بسبب مشاركة حركة حماس التي تقود عمليات المقاومة المسلحة ضد الاحتلال.
 
وقد دعا مروان البرغوثي أحد مرشحي قوائم فتح الرئيسيين ناخبي القدس الشرقية إلى التصويت لـ"تأكيد الهوية العربية للمدينة وحرمان حكام تل أبيب من فرصة سرقة المدينة".
 
كما قال البرغوثي في بيان من السجن إن الانتخابات الفلسطينية يجب ألا تخضع لتأثيرات خارجية, وإنه ينبغي ألا تكون هناك علاقة بين الاقتراع الفلسطيني وتدهور صحة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.
 
محطة حماس
وفي إطار استعداد حركة حماس للانتخابات التشريعية, أطلقت الحركة اليوم محطة تلفزيون محلية من غزة باسم قناة "الأقصى".
 
وقال محمود البيك المسؤول في مؤسسة الرباط للإعلام والإنتاج الفني التابعة لحركة حماس إن البث التجريبي لقناة الأقصى بدأ اليوم من غزة ببرامج مؤقتة وضعت لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر تشمل نشرات أخبار وبرامج سياسية واجتماعية.
 
وأوضح أنه سيتم بث رسائل تسجيلية لمرشحي قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحماس ولبعض المستقلين في إطار الانتخابات التشريعية الفلسطينية, مشيرا إلى أن البث سيستمر 13 ساعة يوميا بشكل مؤقت. وتمتلك حماس إذاعة "صوت الأقصى" التي أطلقتها المؤسسة نفسها.
المصدر : وكالات