تشييع مكتوم وتعيين شقيقه محمد نائبا لرئيس الإمارات
آخر تحديث: 2006/1/6 الساعة 09:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/6 الساعة 09:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/7 هـ

تشييع مكتوم وتعيين شقيقه محمد نائبا لرئيس الإمارات

رؤساء دول وحكومات شاركوا في تشييع نائب الرئيس الإماراتي(الفرنسية)

شيع في دبي نائب الرئيس الإماراتي ورئيس الحكومة مكتوم بن راشد آل مكتوم اليوم بحضور مسؤولين عرب وأجانب وحشد من المواطنين والمقيمين في الإمارات.

وشارك في تشييع المسؤول الإماراتي الذي كان حاكما لإمارة دبي، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وملك الأردن عبد الله الثاني ورئيس جيبوتي إسماعيل جيلي ورئيسا وزراء مصر أحمد نظيف وتونس محمد الغنوشي وولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس وزرائها الشيخ عبد الله بن خليفة.

كما شارك في التشييع ولي عهد المغرب مولاي رشيد ورئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ووزير خارجية إيران منوشهر متقي.

وشارك في الصلاة على الجنازة جموع من الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات قبل أن يوارى في أحد مدافن دبي.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلف شقيقه في حكم دبي ومنصب نائب الرئيس (الفرنسية)
وكانت السلطات الإماراتية أعلنت وفاة الشيخ مكتوم الأربعاء في أستراليا عن 62 عاما.

وأشار بيان لوزارة شؤون الرئاسة أنه تقرر إعلان الحداد الرسمي في الدولة وتنكيس الأعلام 40 يوما وتعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة سبعة أيام اعتبارا من يوم أمس.

خلافة الراحل
في غضون ذلك نقلت وكالة أنباء الإمارات عن مصدر رسمي أن أعضاء المجلس الأعلى الإماراتي المكون من حكام الإمارات السبع، وافقوا على اقتراح بتعيين شقيق الراحل محمد بن راشد نائبا للرئيس الإماراتي وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأفادت الوكالة أن قرار المجلس جاء خلال اجتماع عقده اليوم في دبي برئاسة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد عقب تشييع جنازة مكتوم.

بوش اعتبر مكتوم متبرعا سخيا للقضايا الإنسانية (الفرنسية)

وكان الشيخ محمد -وهو وزير دفاع وولي عهد سابق-قد خلف بشكل تلقائي أمس أخاه الأكبر الشيخ مكتوم في منصب حاكم إمارة دبي التي تشكل مع ست إمارات أخرى دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعزية بوش
وكان رئيس الإمارات قد تلقى أمس برقيات تعزية في وفاة مكتوم من عدد من الزعماء العرب, في حين عبر الرئيس الأميركي جورج بوش أمس عن أسفه لوفاة حاكم دبي السابق ووصفه "بالمتبرع السخي للقضايا الإنسانية ذات الطابع العالمي".

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض شون ماكورماك أن بوش يعتبر الشيخ مكتوم صديقا وحليفا للولايات المتحدة، وأنه "كان محبوبا من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات".

المصدر : الجزيرة + وكالات