عشرات القتلى والجرحى في انهيار فندق مكة المكرمة
آخر تحديث: 2006/1/6 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/6 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/7 هـ

عشرات القتلى والجرحى في انهيار فندق مكة المكرمة

الدفاع المدني السعودي أثناء عمليات الانقاذ بمكة (الفرنسية)

ذكر التلفزيون السعودي اليوم أن حصيلة قتلى انهيار فندق بمكة المكرمة بلغت 15 قتيلا و39 جريح.
غير أن شاهد عيان أبلغ وكالة الأنباء الفرنسية بأن 23 شخصا قتلوا في انهيار فندق لؤلؤة الخير عند الجانب الشرقي من المسجد الحرام وأن 80 آخرين أصيبوا بجروح.

وقال عبد الرحمن الغول رئيس مجلس ممثلي الديانة الإسلامية في منطقة ألب كوت دازير جنوب شرق فرنسا "لقد أحصيت 23 جثة، أما الجرحى فيتجاوز عددهم الـ80". وأكد أن المبنى الواقع على بعد 50م من المسجد الحرام، انهار عقب اندلاع حريق فيه.

وكانت وكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة أكدت أن أربعة من مواطنيها قتلوا لدى مرورهم من أمام المبنى لحظة سقوطه.

وغالبا ما يشهد موسم الحج السنوي عددا من الحوادث التي تعزى أسبابها إلى تدافع الحجاج أو قلة تنظيم السير أو أمور لها علاقة بتنظيم الحج نفسه.

قوات خاصة سعودية لموسم الحج (الفرنسية)
إجراءات أمنية
وفي تطور آخر يتعلق بموسم حج هذا العام قالت وزارة الداخلية السعودية إنها ستنفذ أكبر عملية أمنية، حيث إنها ستنشر خلال هذا الموسم قوات تزيد على 60 ألف رجل.

وقال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز إن على هذه القوات أن تتوقع حدوث أي شيء وبأي حجم، مضيفا أن بلاده ليس لديها معلومات عن هجمات مسلحة متوقعة، لكن قوات الأمن يجب أن تتوقع الأسوأ "وهي مستعدة لذلك".

من ناحية أخرى أكد الوزير السعودي أن السلطات ستمنع الحجاج من افتراش الأرض في منطقة جسر الجمرات، وهو الموضع الذي شهد العديد من التدافعات القاتلة في الأعوام الماضية. وكان نحو 250 حاجا لقوا ربهم في تدافع أثناء رمي الجمرات على جسر الجمرات في اليوم الثالث من أداء مناسك الحج لعام 2004.

وتقول السلطات إن إجمالي عدد الحجاج سيكون أقل قليلا عن العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وتعتبر التدافعات القاتلة وشن هجمات من قبل تنظيم القاعدة واحتمال تفشي العدوى بفيروس خطير بين الحشود المجتمعة، ثلاثة احتمالات يمكن أن تعد قوات الأمن السعودية نفسها لمواجهتها.

ويأتي الكثير من الحجاج من دول آسيوية حيث قتل فيروس إنفلونزا الطيور "إتش5إن1" أكثر من 70 شخصا منذ العام 2003. وتقول السعودية إنها شددت إجراءات الرقابة الصحية خلال حج هذا العام.

المصدر : وكالات