جثمان مكتوم (يسار) يصل غدا ومحمد بن راشد تولى حاكمية دبي(رويترز)

ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية أن جثمان نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الراحل مكتوم بن راشد آل مكتوم سيصل الخميس من أستراليا إلى الإمارات ليوارى الثرى فيها.

وكان مكتوم توفي أمس في أستراليا بعد إصابته بنوبة قلبية خلال زيارة خاصة.

وذكرت وسائل الإعلام الأسترالية أن مكتوم قضى في فندق بمدينة بريسبان بولاية كوينزلاند شمال شرق البلاد التي أتاها نهاية الشهر الماضي لحضور سباق للخيول.

ونعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نائبه في بيان رسمي بثته وكالة الأنباء الرسمية.

وأشار بيان لوزارة شؤون الرئاسة أنه تقرر إعلان الحداد الرسمي في الدولة وتنكيس الإعلام 40 يوما وتعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمدة سبعة أيام اعتبارا من اليوم.

طريقة اختيار خلف لمكتوم في الحكومة الإماراتية لم تتحدد (رويترز)
وذكر مراسل الجزيرة أن مكتوم (63 عاما) توفي خلال رحلة استجمام، مشيرا إلى أن عملية قلب مفتوح كانت قد أجريت قبل سنوات للمسؤول الإماراتي الراحل.

وأعلن في دبي في وقت لاحق عن تسلم ولي عهد الإمارة وشقيق مكتوم الأصغر محمد بن راشد آل مكتوم منصب الحاكم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر إماراتي أن تولي الشيخ محمد الذي يشغل حاليا منصب وزير الدفاع "يتم بشكل آلي" في إمارة دبي بعد وفاة حاكمها.

المناصب الاتحادية
وتضاربت الأنباء حول تعيين خلف لمكتوم في رئاسة الحكومة ومنصب نائب الرئيس، حيث أشارت مصادر إماراتية إلى أن المجلس الأعلى الذي يضم حكام الإمارات السبع سيعين بديلا، فيما أشار مصدر آخر إلى أن التعيين سيتولاه رئيس الدولة.

ومعلوم أن الإمارات الواقعة على سواحل الخليج العربي شكلت مطلع السبعينيات كيانا اتحاديا بعد استقلالها عن بريطانيا.

وأعلن في دبي عن إلغاء الاحتفالات الضخمة التي كانت مقررة اليوم لمناسبة انطلاق "مهرجان دبي للتسوق" الذي يستمر شهرا عقب وفاة الشيخ مكتوم. كما أوقفت سوق الأسهم الرئيسة في دبي التعاملات بعد إذاعة النبأ.

وكان مكتوم قد تسلم حاكمية الإمارة -إحدى الإمارات السبع المشكلة للاتحاد- عام 1990 بعد وفاة والده الشيخ راشد آل مكتوم.



برقيات ونعي
وأعلن في أبو ظبي أن رئيس الدولة تلقى برقيات تعزية من عدد من زعماء الدول العربية.



واصدرت الجامعة العربية بيانا نعت فيه الراحل، فيما اعتبر الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية وفاة مكتوم خسارة للإمارات.

المصدر : الجزيرة + وكالات