السعودية تنفذ أكبر عملية أمنية للحج هذا العام
آخر تحديث: 2006/1/5 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/5 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/6 هـ

السعودية تنفذ أكبر عملية أمنية للحج هذا العام

مئات الآلاف من الحجيج وصلوا الأراضي السعودية (رويترز)

قالت السعودية إنها ستنفذ أكبر عملية أمنية لموسم الحج هذا العام والذي يؤمه أكثر من مليوني مسلم.

وأوضح وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز أثناء جولة في الأماكن المقدسة أن أعداد قوات الأمن التي ستنشر خلال موسم الحج تزيد على 60 ألف رجل.

وأكد أن هذه القوات يجب أن تتوقع حدوث أي شيء وبأي حجم، مضيفا أن بلاده ليس لديها معلومات عن هجمات مسلحة متوقعة لكن قوات الأمن يجب أن تتوقع الأسوأ وهي مستعدة لذلك.

وأشار الوزير للصحفيين إلى أن السعودية تتباحث مع السلطات العراقية لتسليمها مسلحين سعوديين عبروا إلى هناك، وشدد على أن الرياض ستطاردهم وتتعقبهم إذا عادوا لدخول المملكة.

وذكر الأمير نايف أن السلطات الأمنية ما زالت تستجوب مسلحين معتقلين، وقال "إن الهدف ليس فحسب شنقهم أو سجنهم لأن هذا سهل، لكن المهم هو محاكمتهم وإصلاحهم".

من ناحية أخرى أكد الوزير السعودي أن السلطات ستمنع الحجاج من افتراش الأرض في منطقة جسر الجمرات، وهو الموضع الذي شهد العديد من التدافعات القاتلة في الأعوام الماضية. وكان نحو 250 حاجا لقوا حتفهم في تدافع أثناء رمي الجمرات على جسر الجمرات في اليوم الثالث من أداء مناسك الحج عام 2004.

وتقول السلطات إن إجمالي عدد الحجاج سيكون أقل قليلا عن العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وتعتبر التدافعات القاتلة وشن هجمات من قبل تنظيم القاعدة واحتمال تفشي العدوى بفيروس خطير بين الحشود المجتمعة، ثلاثة احتمالات يمكن أن تعد قوات الأمن السعودية نفسها لمواجهتها.

ويأتي الكثير من الحجاج من دول آسيوية حيث قتل فيروس إنفلونزا الطيور "إتش5إن1" أكثر من 70 شخصا منذ العام 2003. وتقول السعودية إنها شددت إجراءات الرقابة الصحية خلال حج هذا العام.

المصدر : وكالات