تشاد تتهم السودان بتجنيد مرتزقة لمهاجمتها
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 03:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 03:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/4 هـ

تشاد تتهم السودان بتجنيد مرتزقة لمهاجمتها

تشاد اعتبرت نفسها في حالة حرب مع السودان (الجزيرة-أرشيف)
جددت تشاد اتهاماتها للسودان بتجنيد مرتزقة للقتال ضدها, وذلك بينما تستعد العاصمة التشادية لاستضافة قمة استثنائية لمجموعة غرب أفريقيا، لبحث التوتر الراهن على حدود البلدين.

واتهم المتحدث باسم الحكومة التشادية حورماجي موسى دومغور السودان بالسعي "لإشعال المنطقة انطلاقا من تشاد"، قائلا إن الخرطوم تواصل تجنيد المرتزقة وتعيد تنظيم من وصفهم بالمغامرين "الذين هزمتهم القوات المسلحة الوطنية التشادية".

وقال المتحدث إن "النظام السوداني يمعن في منطق تدمير تشاد، على الرغم من الرغبة التي عبرت عنها تشاد مرارا في إقامة علاقات مميزة قائمة على الأخوة وحسن الجوار.

كما دعا المتحدث الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي برمته "إلى تحمل مسؤولياتهما لتفادي تعرض المنطقة لمحن ذات عواقب لا تحصى".

وكانت تشاد أعلنت الأسبوع الماضي أنها في حالة حرب مع السودان إثر الهجوم الذي استهدف في 18 ديسمبر/كانون الأول مدينة أدريه على الحدود بين البلدين، الذي نفذته مجموعات متمردة تشادية.

قمة استثنائية
من جهة أخرى يعقد قادة الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قمة مصغرة في نجامينا لبحث النزاع في منطقة دارفور الواقعة غرب السودان، إلى جانب مناقشة النزاع المتصاعد بين تشاد والسودان.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأفريقي إن القمة ستناقش التوتر المتزايد بين السودان وتشاد وتدهور العلاقات بينهما، بعد اتهام الرئيس التشادي إدريس ديبي الخرطوم بدعم متمردين تشاديين يسعون للإطاحة بنظام حكمه.
المصدر : وكالات