السعودية تمنع آلاف العراقيين من الحج بسبب تجاوز حصتهم
آخر تحديث: 2006/1/4 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/4 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/5 هـ

السعودية تمنع آلاف العراقيين من الحج بسبب تجاوز حصتهم

رفضت السلطات السعودية دخول ما يقارب 4500 عراقي من مدن الموصل وبغداد وأربيل والبصرة أراضيها لأداء فريضة الحج بسبب تجاوزهم الحصة المخصصة.
 
وقال مراسل الجزيرة في أربيل إن السعودية أعادت طائرة أقلعت من مطار أربيل بعد أن منعت من دخول الأجواء السعودية, وينتظر 450 حاجا غالبيتهم من الموصل في المطار منذ ليلة أمس.
 
واتهم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في إقليم كردستان العراق عدنان النقشبندي الحكومة العراقية في بغداد بهذه المشكلة, "حيث أنها أرسلت عددا أكبر من حصة بعض المدن في الجنوب والوسط ما أدى إلى منع الحجاج من دخول السعودية".
 
ونوه رئيس هيئة الحج العراقية الشيخ خالد العطية إلى إن هناك سبعة آلاف حاج موجودون في المطارات وعند منفذ عرعر الجنوبي بينما ما يزال آخرون داخل الأراضي العراقية. وأشار إلى أن الجهود تبذل مع الجانب السعودي للسماح للموجودين عند الحدود وفي المطارات على الأقل للدخول.
 
وفي لقاء للجزيرة نت مع أحد الحجاج من الموصل ويدعى حواس علي قال "مختصر مشكلتنا هو أننا أصبحنا ضحية خطأ الحكومة المركزية، فاستحقاق مدينة الموصل 3000 حاج تقريبا نحن عبارة عن 2514 حاجا من الموصل لم نتمكن من دخول السعودية".
 
وقال شوكت جميل وهو من القابعين في مطار أربيل إن الحكومة المركزية في بغداد أرسلت ما يقارب 7000 حاج خارج الحصص المخصصة لهم ما أدى إلى منعهم من الدخول، و"يجب أن لا يدفعوا هم ضريبة ذلك"، وناشد بدوره المساعدة من السعودية ومن الإعلام العربي أن يساعدهم في محنتهم.
 
وينص الاتفاق الذي توزع السعودية بموجبه حصص الدول المشاركة في الحج على دخول 27500 حاج عراقي. وقد رفعت السعودية حصة العراق في الحج هذا العام بعد أن كانت 17 ألفا.
المصدر : الجزيرة + الفرنسية