محاكمة صدام تستأنف اليوم وسط جدل بشأن نزاهتها
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/29 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/30 هـ

محاكمة صدام تستأنف اليوم وسط جدل بشأن نزاهتها

شهود جدد سيدلون بإفاداتهم في جلسة اليوم (الفرنسية-أرشيف)

تستأنف اليوم محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من معاونيه في قضية الدجيل التي قتل فيها 148 شخصا عام 1982 إثر محاولة اغتيال تعرض لها لدى مرور موكبه في هذه البلدة.

وينتظر أن يدلي شهود جدد بإفادتهم أمام القاضي الجديد رؤوف رشيد عبد الرحمن الذي حل محل القاضي المستقيل رزكار محمد أمين.

والقاضي رؤوف رشيد (65 عاما) -المولود في حلبجة في محافظة السليمانية- يشغل منصب نائب رئيس محكمة استئناف في أربيل شمال العراق، ويعمل قاضيا منذ تسعينيات القرن الماضي وتولى منصب نقيب المحامين في المحافظة نفسها.

"
المحاكمة تعرضت لعدة هزات ومنظمة هيومن رايتس ووتش اعتبرت أن التدخلات الحكومية فيها  يضر بنزاهتها
"
وقد تعرضت المحاكمة التي لم تعقد سوى سبع جلسات منذ بدئها قبل أكثر من ثلاثة أشهر لعدة هزات مع اغتيال اثنين من محامي الدفاع وحوادث تخللت الجلسات واستقالة القاضي رزكار محمد أمين بسبب انتقادات وجهها مسؤولون عراقيون لأدائه واستبعاد هيئة اجتثاث البعث للقاضي الآخر الذي حل محله سعيد الهماشي.

وبعد توقف بمناسبة رأس السنة كان من المفترض أن تستأنف المحاكمة الثلاثاء الماضي، لكنها أرجئت لأن بعض الشهود لم يعودوا من المملكة العربية السعودية حيث كانوا يؤدون فريضة الحج، على ما أعلن رسميا.

واعتبرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان أن التدخلات الحكومية في المحاكمة تضر بنزاهتها.

ورأت المنظمة أن الدعوات إلى استقالة القاضي رزكار أمين لم تكن سوى هجوم على استقلالية القضاء، موضحة أن نوابا من أحزاب مشاركة في الحكم طالبوا باستقالة القاضي أمين، في حين انتقد مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى طريقة إدارته للمحاكمة واتهموه بعدم اعتماد الحزم مع صدام حسين ومعاونيه.



المصدر : وكالات