جندي أميركي في إطار عملية عسكرية في هيت غربي العراق (الفرنسية)

اعتقلت القوات الأميركية ترافقها قوات حكومية عراقية عشرات العراقيين في حملة دهم طالت عددا من المناطق جنوبي غربي بغداد في وقت مبكر من صباح اليوم.

وقالت الشرطة العراقية إن العملية بدأت في السادسة من صباح الجمعة وتم خلالها اعتقال حوالي 60 شخصا يشتبه في أن لهم علاقة بالمسلحين الذي يواجهون القوات الأميركية. وقامت القوات المغيرة بشن حملات تفتيش للبيوت وإيقاف السيارات بنقاط أقيمت بالشوارع فضلا عن تفتيش الأفراد.

كما قتل عراقيان في انفجار قنبلة استهدفت رتلا أميركيا في اليوسفية جنوب بغداد اليوم. وكان الجيش الأميركي أعلن أمس مقتل اثنين من جنوده في هجومين منفصلين جنوب وغرب بغداد.

كما ذكرت الشرطة العراقية أن مسلحين مجهولين في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار هاجموا عصر الخميس دورية أميركية ما أسفر عن مقتل جنديين أميركيين وإصابة اثنين آخرين.

شرطي في البصرة يتسلم سلاحه(الفرنسية)
وفي مدينة هيت غربي العراق يستمر التوتر بسبب الحملة العسكرية الأميركية المستمرة هناك منذ بضعة أيام. وذكر شهود أن القوات الأميركية تحاصر المدينة منذ أربعة أيام، وأن عمليات عسكرية تجري هناك بشكل مستمر خصوصا أثناء الليل.

كما أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية أمس العثور على عشر جثث مجهولة الهوية في أحواض تصفية مياه الرستمية جنوبي شرقي العاصمة بغداد. وأوضح المصدر أن الضحايا تبدو عليهم آثار التعذيب.

وفي البصرة جنوبي العراق هدد محافظها بوقف التعامل مع القوات البريطانية ما لم يفرجوا عن خمسة عراقيين معتقلين لدى تلك القوات منذ ثلاثة أيام, من بينهم رجال شرطة.

وفي سياق آخر أعلن مصدر برلماني أن البرلمان الدانماركي وافق على تمديد مهمة القوات الدانماركية في العراق حتى الأول من يوليو/تموز القادم. وتنتهي الولاية الحالية للكتيبة الدانماركية وقوامها 530 جنديا ينتشرون في البصرة تحت قيادة بريطانية مطلع فبراير/شباط المقبل.

الرهائن والسجينات

سجناء عراقيون بيد الشرطة العراقية (الفرنسية)
وفي تطور يتعلق بالرهائن في العراق عرضت الجزيرة شريطا ظهر فيه ألمانيان تم خطفهما قبل ثلاثة أيام في أول تأكيد على خطفهما.

وناشد الرهينتان -اللذان كانا بين أربعة مسلحين- حكومتهما التدخل من أجل إطلاق سراحهما. وقالت الجزيرة إن الشريط -الذي خلا من أي مطالب للخاطفين- وزعته مجموعة "أنصار التوحيد والسنة".

وفور عرض الشريط رد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بالقول إن الشريط أظهر "مشاهد مقلقة من العراق". وكرر نداء حكومته من أجل إطلاق الرهائن.

وفي تطور ذي صلة نفى متحدث باسم الجيش الأميركي ارتباط الإفراج عن خمس سجينات عراقيات ضمن دفعة شملت 419 عراقيا من سجون القوات الأميركية أمس، بقضية اختطاف الصحفية الأميركية جيل كارول التي طالب مختطفوها بإطلاق سراح السجينات العراقيات بالسجون الأميركية في العراق.

استمرار المشاروات لتشكيل الحكومة (الفرنسية)

الحكومة الجديدة
وبموازاة التطورات الميدانية تواصل الأطراف السياسية المختلفة مشاوراتها من أجل التوصل لتشكيل حكومة جديدة في العراق في أعقاب الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية.

النواب العرب السنة جددوا رفضهم للفدرالية وتأجيل ذلك إلى وقت لاحق قد يكون فترة المجلس القادم, كما قال صالح المطلك رئيس قائمة جبهة الحوار الوطني السُنية التي فازت بـ 11 مقعدا في الجمعية الوطنية.

وذكر عضو البرلمان بهاء الأعرجي أن الائتلاف رشح أربع شخصيات لتولي منصب رئيس الوزراء هم الحالي إبراهيم الجعفري عن حزب الدعوة، وعادل عبد المهدي عن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية وحسين الشهرستاني العالم النووي، ونديم الجابري عن حزب الفضيلة الإسلامي.

المصدر : وكالات