حزب الله يحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية توصيفه بالمليشيا
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا تجمد برنامج تدريب جيش ميانمار بسبب أزمة الروهينغا
آخر تحديث: 2006/1/25 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/26 هـ

حزب الله يحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية توصيفه بالمليشيا

حزب الله يعتبر نفسه حركة مقاومة تدافع عن الأراضي اللبنانية(الفرنسية-أرشيف)

دعا حزب الله الحكومة اللبنانية إلى الرد على ضغط مجلس الأمن بأن تؤكد أن جناحه المسلح مجموعة تدافع عن لبنان ضد إسرائيل وليس مليشيا.
 
وقال وزير الطاقة والماء محمد فنيش إن مطالبة مجلس الأمن بتفكيك حزب الله "استمرار للضغط الأميركي لتمكين إسرائيل من مواصلة احتلال أراض (لبنانية وعربية) وفتح لبنان أمام المآرب الإسرائيلية".


 
إهانة لكل اللبنانيين
واعتبر فنيش أن الأمر يعتبر إهانة لكل اللبنانيين عندما تدعى المقاومة مليشيا,
فنيش: تسمية حزب الله بالمليشيا إهانة لكل اللبنانيين (الفرنسية-أرشيف)

فـ"لو قلنا لهم هذه مقاومة وليست مليشيا لمنعناهم من هذا التدخل في شؤوننا الداخلية", مدينا دعوة المجلس إلى انتخابات نزيهة وحرة كـ"محاولة لهز استقرار لبنان".
 
وكان خمسة وزراء -بينهم فنيش- من التكتل الذي يضم حزب الله وحركة أمل انسحبوا الشهر الماضي من اجتماعات الحكومة واشترطوا عودتهم باعتبار الجناح المسلح لحزب الله مجموعة مشروعة لا يمكن نزع سلاحها.
 
وكان مجلس الأمن حث أمس في بيان رئاسة لبنان على بسط سيطرته على أراضيه, وأعرب عن ارتياحه للتطبيق الجزئي للقرار 1559.


 
الفصائل والانتخابات
غير أن المجلس سجل بأسف أن بنودا أخرى "لم تطبق بعد خصوصا تفكيك الفصائل اللبنانية والأجنبية ونزع أسلحتها، وبسط الحكومة اللبنانية سيادتها على كامل أراضيها وإجراء انتخابات حرة وعادلة وفق القواعد الدستورية اللبنانية ودون تدخل خارجي".
 
وأعرب البيان عن قلق المجلس لمعلومات تضمنها تقرير عن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يتحدث عن زيادة تدفق الأسلحة من سوريا إلى مليشيات مختلفة في لبنان, ودعا دمشق لاتخاذ التدابير لمنع ذلك, مدينا الهجمات التي يشهدها لبنان واستمرت وكأنها "جزء من إستراتيجية لزعزعة البلد وتهديد شعبه وحكومته وصحافته"".



 
إذعان دمشق
واعتبر مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تيري رود لارسن في تصريحات للصحفيين أن بيان المجلس يمثل دليلا على وجود "إجماع كامل في المجلس" يطالب بتنفيذ بنود
بولتون قال إن واشنطن تنتظر إذعان سوريا للقرار 1559 ووقفها تدفق الأسلحة (رويترز)
القرار1559. بينما قال مندوب واشنطن في الأمم المتحدة جون بولتون إنه "إشارة واضحة بالإجماع من مجلس الأمن على ما يجب على سوريا عمله" للالتزام بالقرار 1559، ومن ذلك "نزع سلاح المليشيات.. والسماح بانتخابات لبنانية حرة ونزيهة", مضيفا أنه ينتظر الإذعان السوري. 
ونفى مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة فيصل مقداد أي دور لحكومته في تدفق أسلحة عبر حدود سوريا ولبنان, وقال إن بلاده تعمل على الوفاء بكل متطلبات القرار 1559.


 
أربعينية تويني
وقد تظاهر أمس في بيروت آلاف اللبنانيين الرافضين لما يصفونه بالهيمنة السورية على لبنان في الذكرى الأربعين لاغتيال الصحفي جبران تويني, وجددوا دعواتهم للبنان حر ومستقل ولوحدة بين أبناء الوطن اللبناني بكل طوائفه ومذاهبه.
 
من جهة أخرى تسلم القاضي البلجيكي سيرج براميرتز مهامه رئيسا للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري, واجتمع في بيروت رفقة سلفه القاضي الألماني ديتليف ميليس بوزير العدل اللبناني شارل رزق الذي أعرب عن ارتياحه لاستمرار تعاون القضاء اللبناني ولجنة التحقيق الدولية.
المصدر : وكالات