مقتل أربعة شرطة بالعراق والسنة يتمسكون بالمشاركة السياسية
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ

مقتل أربعة شرطة بالعراق والسنة يتمسكون بالمشاركة السياسية

أفراد الشرطة العراقية يتعرضون لهجمات مستمرة من المسلحين (الفرنسية)

لقي أربعة من عناصر الشرطة العراقية مصرعهم في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في مدينة بعقوبة الواقعة شمال شرق العاصمة بغداد.

وأوضح مصدر أمني أن الانفجار وقع في وقت مبكر من الصباح في حي التحرير وسط بعقوبة وأودى بحياة عناصر الأمن الأربعة وبينهم ضابط، وأصيب في العملية ثمانية آخرون بينهم ستة في حالة خطرة.

وفي المدينة نفسها أعلنت الشرطة العراقية أن ثلاثة من عناصرها قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش في الجانب الشمالي من بعقوبة السبت.

وفضلا عن هذا شهد يوم أمس موجة هجمات وعمليات مسلحة بمناطق متفرقة في البلاد أسفرت عن قتل وجرح عشرات العراقيين. كما شن مسلحون هجمات منسقة على قواعد عسكرية في مدينة الرمادي غرب بغداد عقب الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية.

وفي تطور آخر أقر الجيش الأميركي بمقتل اثنين من جنود مشاة البحرية الأميركية في هجوم بمحافظة الأنبار غربي العراق الجمعة الماضية.

السفير الأميركي ببغداد (يمين) يواصل مساعيه لتشكيل حكومة عراقية جديدة (الفرنسية)

حكومة موسعة
على الصعيد السياسي قال رئيس مؤتمر أهل العراق عدنان الدليمي، إن السنة سيشاركون في العملية السياسية بقوة.

وأكد الدليمي أن السنة سيتعاونون مع الكيانات السياسية التي تشاركهم المبادئ التي يؤمنون بها، من أجل تحقيق وحدة الشعب العراقي، ونبذ الطائفية.

من جهة أخرى أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها للمساعدة في المفاوضات الرامية إلى تشكيل حكومة عراقية جديدة في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية.

كما دعت منظمة المؤتمر الإسلامي السياسيين في العراق إلى وضع خلافاتهم جانبا وتشكيل حكومة تعددية تكون ممثلة لكافة شرائح الشعب.

ومن جانبه دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إلى إشراك ما وصفها بكافة القوى السياسية التي تنبذ العنف في المراحل المقبلة للعملية السياسية بهدف إرساء السلم والاستقرار ووحدة البلاد. وأعرب الوزير في تصريحات بباريس عن ارتياح بلاده لنتائج الانتخابات ونسب الإقبال على التصويت.

في تطور آخر صادق البرلمان الكردي في جلسة استثنائية عقدت في أربيل أمس, على توحيد الإدارة في إقليم كردستان شمالي العراق. وقد وقع الرئيس الطالباني رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني, على الاتفاق.

وينص الاتفاق على أن يكون رئيس البرلمان من الاتحاد الوطني ورئيس الوزراء من الحزب الديمقراطي.

مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية يدعو لإطلاق سراح جيل كارول (رويترز)

مصير الرهائن
على صعيد آخر ناشد نهاد عوض المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) خاطفي الصحفية الأميركية جيل كارول إطلاق سراحها.

وقال عوض بتصريحات للصحفيين في بغداد إن كارول صحفية معروفة ولها تاريخ إيجابي في خدمة القضية العراقية.

وانتهت الجمعة الماضية المهلة التي حددها الخاطفون للجيش الأميركي للإفراج عن المعتقلات العراقيات، مقابل إطلاق سراح كارول.

ودعا مسؤول عراقي القوات الأميركية إلى إطلاق عدد من السجينات لإنقاذ حياة الرهينة.

المصدر : وكالات