مجلس الوزراء بحث في جلسة اليوم أزمة الحكم واعتلال صحة سعد العبد الله (الفرنسية-أرشيف)

قرر مجلس الوزراء الكويتي في بيان له البدء في الإجراءات الدستورية لعزل أمير الكويت الجديد سعد العبد الله الصباح بسبب وضعه الصحي.

وجاء في البيان "مجلس الوزراء إذ يعرب عن عميق أسفه وحزنه لما آلت إليه الأوضاع الصحية لصاحب السمو الأمير الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح (..) فإنه قد قرر تفعيل الإجراءات الدستورية المقررة في المادة الثالثة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة".

وقد عقد المجلس اليوم اجتماعا لبحث أزمة الحكم في البلاد عقب رحيل أمير الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح واعتلال صحة سعد الذي خلفه تلقائيا حسب الدستور.
 
اليمين الدستورية
ويتزامن هذا القرار مع إعلان المتحدث باسم مجلس الأمة الكويتي أن الأمير الجديد سعد العبد الله طلب أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان.

وقال عضو مجلس الأمة محمد البصيري في حديث للجزيرة إن المجلس تلقى طلبا بالاجتماع لأداء الأمير الجديد اليمين لكنه لم يتلق بعد طلبا من مجلس الوزراء لبحث عزله.

أقطاب الأسرة الحاكمة طلبوا من صباح الأحمد تحمل مسؤولياته الدستورية بسبب مرض الأمير سعد (رويترز-أرشيف)

من جانبه أكد وليد الطبطبائي النائب في مجلس الأمة للجزيرة أن هذا الطلب وطلب مجلس الوزراء للنظر في عزل الأمير سيعقدان الوضع أمام المجلس حيث سيحدد النواب أيهما سينظرون.

ورغم أن الطبطبائي أعرب عن أمله بأن تحل الأسرة الحاكمة في الكويت أزمتها وديا دون تدخل مجلس الأمة، فإنه أشار إلى أن البرلمان سيحدد أولا أهلية الأمير ومن ثم يعقد جلسة لأدائه القسم.

وكان رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ سالم العلي السالم الصباح -وهو أحد أقطاب الأسرة الحاكمة- صرح بأن الشيخ سعد سيؤدي اليمين الدستورية أميرا للبلاد أمام البرلمان.

وأكد السالم الصباح أنه هو وعدد من كبار أفراد الأسرة يؤازرون الشيخ سعد الذي بويع فعليا أميرا بعد وفاة سلفه الشيخ جابر.

وفي المقابل ذكر مراسل الجزيرة في الكويت أن أقطابا في الأسرة الحاكمة اجتمعوا أمس في منزل رئيس الوزراء صباح الأحمد الصباح وطلبوا منه تحمل مسؤولياته الدستورية نظرا لعدم قدرة الشيخ سعد على إدارة شؤون البلاد بسبب حالته الصحية.

وإذا لم يتنح الشيخ سعد فينص الدستور و"قانون توارث الإمارة" للعام 1964 على أن يرفع مجلس الوزراء أمر مرض الأمير سعد إلى البرلمان الذي يجب أن يصوت بغالبية الثلثين لإعلان منصب الأمير خاليا. وبعد ذلك ينادى بأمير جديد يصبح أميرا من الناحية القانونية بعد أداء القسم أمام مجلس الأمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات