استياء من استمرار اعتقال وزير النفط الموريتاني السابق
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/22 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/23 هـ

استياء من استمرار اعتقال وزير النفط الموريتاني السابق

وزير النفط المويتاني السابق زيدان ولد احميدة
أمين محمد-نواكشوط


انتقد محامون يدافعون عن وزير النفط الموريتاني السابق زيدان ولد احميدة استمرار السلطات الموريتانية في اعتقاله، واصفين ذلك بالحبس التحكمي الخارج على القانون.

وقالت هيئة الدفاع عن الوزير السابق في بيان أصدرته مساء أمس الجمعة إن القانون الموريتاني ينص على أن فترة الحراسة النظرية للسجين بعد تمديدها لا يمكن أن تتجاوز 96 ساعة، وعليه فإن موكلهم المعتقل منذ صبيحة الاثنين 16 يناير/كانون الثاني الجاري يجب بقوة القانون أن يطلق سراحه أو يمثل أمام النيابة العامة صبيحة الجمعة، وهو ما لم يتم.

وطالبت هيئة الدفاع بإطلاق سراح موكلها فورا، لأن استمرار احتجازه يشكل خرقا سافرا لمقتضيات المادة 56 من قانون الإجراءات الجنائية، حسب رأيهم. واعتبروا أن الإفراج العاجل عن موكلهم هو ما ينسجم مع ما يتطلع إليه الجميع من تقدير واحترام للحريات العامة في البلد.

وقال سيد محمد ولد محم محامي الدفاع عن الوزير السابق في تصريح للجزيرة نت إن هيئة الدفاع مستاءة من الخرق السافر للقانون بمواصلة اعتقال ولد احميدة خارج الآجال المنصوص عليها قانونيا.

وأضاف ولد محم أن هيئة الدفاع حرصا منها على احترام المساطر القانونية المعمول بها تقدمت بعريضة إلى وكيل النيابة العامة توضح فيها معالم الموضوع، وتنبه إلى خطورة الوضعية الحالية لاعتقال زيدان ولد احميدة، لكنها لم تتلق بعد أي رد من طرف وكيل النيابة العامة.

جدير بالذكر أن وزير النفط السابق معتقل من قبل مفوضية مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بتهمة توقيع اتفاقيات مع شركة وود سايد الأسترالية من شأنها أن تلحق أضرارا بالغة بمصالح موريتانيا.
________________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة