اتفاق ليبي بلغاري لدفع 4.4 مليارات يورو لأطفال الإيدز
آخر تحديث: 2006/1/21 الساعة 22:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/21 الساعة 22:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/21 هـ

اتفاق ليبي بلغاري لدفع 4.4 مليارات يورو لأطفال الإيدز

أسر وأقارب المصابين طالبوا مرارا بمعاقبة الممرضات البلغاريات (أرشيف-الفرنسية)
أفادت مصادر ليبية رسمية أن طرابلس اتفقت مع بلغاريا اليوم على إنشاء صندوق بقيمة 4.4مليارات يورو (5.3 مليارات دولار) لتعويض عائلات الأطفال الليبيين الحاملين لفيروس (HIV) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (AIDS) جراء تلقيهم دماء ملوثة.
 
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن إدريس لاغا رئيس رابطة عائلات الأطفال الحاملين لفيروس HIV قوله إن الاتفاق ينص على دفع عشرة ملايين يورو لكل طفل من الأطفال الـ426 الحاملين للفيروس وإلى 20 والدة مصابة.
 
وقال لاغا إن مسؤولين ليبيين وبلغاريين توصلوا إلى هذا الاتفاق في ختام اجتماع اتفق خلاله أيضا على تفاصيل التعويض والرعاية الصحية للأطفال المرضى, وعقد الاجتماع في طرابلس هذا اليوم.
 
وتأمل بلغاريا أن تنزع هذه الصفقة فتيل المواجهة بين صوفيا وطرابلس بسبب خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني متهمين بنقل دم ملوث بالفيروس القاتل لأطفال ليبيين. غير أن ليبيا أعلنت الشهر الماضي أن الصندوق لن يكون مرتبطا بالمتهمين في هذه القضية.
 
وتواجه الممرضات والطبيب الفلسطيني المحتجزون منذ العام 1999 حكما بالإعدام بعد إدانتهم بتعمد إصابة 426 طفلا -توفي 50 منهم حتى الآن- بفيروس HIV بمستشفى في مدينة بنغازي الساحلية. وزعمت الممرضات أنهن بريئات وأن اعترافاتهن انتزعت تحت التعذيب.

وأدت هذه الأحكام إلى تعكير صفو علاقات ليبيا مع واشنطن والغرب بعد أن نددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بها.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: