1.3 مليون حاج وصلوا السعودية لأداء الفريضة
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 02:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 02:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/4 هـ

1.3 مليون حاج وصلوا السعودية لأداء الفريضة

الوقوف بعرفة ذروة مناسك الحج (الفرنسية-أرشيف)

قالت السعودية إن أكثر من 1.3 مليون حاج وصلوا إلى البلاد لأداء مناسك الحج لهذا العام، التي تبدأ في الثامن من شهر ذي الحجة المصادف للثامن من يناير/كانون الثاني الجاري.

وأوضح رئيس مركز أبحاث الحج أسامة البار أن نحو مليون حاج من المقيمين في السعودية حصلوا على تصريح لأداء مناسك الحج. ومن المتوقع أن يصل قرابة 300 ألف آخرين إلى مكة بدون تصريح ليصل إجمالي عدد الحجاج إلى أكثر من 2.5 مليون حاج هذا العام.

وبسبب الاحتياطات التي اتخذتها السعودية هذا العام للحيلولة دون انتشار مرض إنفلونزا الطيور بين الحجاج، فمن المتوقع أن يقل العدد الإجمالي للحجاج هذا العام عن العام الماضي، الذي وصل فيه العدد إلى أكثر من 2.5 مليون حاج.

ويبيت الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة بمنى -ويسمى بيوم التروية- ثم يصعدون إلى عرفات في اليوم التالي لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة.

وبعد مغيب شمس يوم عرفة ينفر الحجيج إلى مزدلفة ليقضوا بها الليل ويجمعوا الجمرات استعدادا لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

بعد هذا اليوم يقضي الحجاج أيام التشريق بمنى وعددها ثلاثة أيام, لتنتهي مناسك الحج رابع أيام العيد, ويبدأ الحجاج بعدها رحلة العودة إلى ديارهم أو زيارة الأماكن المقدسة الأخرى. ويمثل الوقوف بعرفات الذي سيوافق يوم التاسع من يناير/كانون الثاني ذروة مناسك الحج.

"
تم تجهيز مستشفى ميداني بمشعر عرفات لخدمة حجاج جنوب آسيا الذين سيتجاوز عددهم 400 ألف حاج

"
استعدادات
واستعدادا لهذا الموسم وضعت أمانة مدينة مكة خطة للطوارئ لمواجهة السيول أو الحرائق أو الانهيارات الأرضية والطينية. وشملت الخطة تحديد مناطق الإسناد وتكليف 12 ضابط اتصال موجودين على مدار الساعة بغرف عمليات الدفاع المدني.

وبلغ مجموع المراقبين والمشرفين العاملين بمراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة ما يقارب 400 مشرف ومراقب. ويقوم هؤلاء بمتابعة الحجاج وأوضاعهم والإشراف على أعمال النظافة ومراقبة تنفيذها. ولأول مرة يشارك الطلاب الصم والبكم في إرشاد نظرائهم من الحجاج بلغة الإشارة.

كما وجه بالتنسيق مع الدفاع المدني والجهات المعنية بمنع الطبخ وبيع الأطعمة داخل أماكن إقامة الحجاج, والقيام بجولات يومية للتأكد من صلاحية الأطعمة المتداولة في الأسواق، وتكثيف الرقابة الصحية على محلات إعداد وبيع الأطعمة, والتأكد من حصول العمالة على الشهادات الصحية المطلوبة.

وتم تجهيز مستشفى ميداني بمشعر عرفات لخدمة حجاج جنوب آسيا الذين سيتجاوز عددهم 400 ألف حاج, حسب المصادر السعودية.

وجهز المستشفى بالخدمات الطبية والإسعافية والعلاجية الطارئة. وتم تجنيد أكثر من 8700 موظف لخدمة هؤلاء الحجاج، وتم تعيين عدد من المشرفين والمراقبين والتنفيذيين في مكاتب الخدمات الميدانية.

وتتوقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس في موسم الحج معتدلا نهارا ولطيفا ليلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات