التوافق العراقية والبارزاني يدعوان لحكومة وحدة وطنية
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/3 هـ

التوافق العراقية والبارزاني يدعوان لحكومة وحدة وطنية

البارزاني والهاشمي والدليمي توافقوا على تشكيل حكومة وحدة وطنية (الفرنسية)

اتفقت جبهة التوافق العراقية ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية متوازنة تضم جميع أطياف الشعب العراقي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده البارزاني بمنتجع صلاح الدين في أربيل مع عضوي جبهة التوافق طارق الهاشمي وعدنان الدليمي.

من جانبه أكد رئيس الحزب الإسلامي العراقي وعضو الجبهة طارق الهاشمي وقوع خروقات في العملية الانتخابية التي أجريت في العراق منتصف الشهر الماضي، وقال إنها تصل إلى مستوى الفضيحة.

من جانبه طالب الدليمي بمشاركة القوائم الانتخابية التي اعترضت على نتائج الانتخابات النيابية، في عمل اللجنة الدولية التي ستقوم بتدقيق نتائج الانتخابات.

وكانت مفوضية الانتخابات في العراق أكدت أن الفريق الدولي سيصل إلى بغداد في وقت لاحق الاثنين. وقال عضو المفوضية عبد الحسين الهنداوي إن الوفد سيقرر المدة اللازمة لإنجاز عمله للوصول إلى النتائج التي يهدف إليها وسيعمل بشكل مستقل، مشيرا إلى أن إعلان النتائج النهائية مرتبط بإكمال الفريق الدولي عمله والنتائج التي سيصل إليها.

يأتي هذا اللقاء بعد لقاءات أخرى أجراها البارزاني مع كل من عبد العزيز الحكيم وإبراهيم الجعفري.

حطام سيارة كان انتحاري ينوي تفجيرها قرب قاعدة للجيش العراقي في كركوك (الفرنسية) 
هجمات وقتلى

ميدانيا أصيب السفير التركي لدى العراق أونال جيفيكوز بجروح وصفت بأنها طفيفة، في هجوم شنه مسلحون على موكبه في العاصمة بغداد.

وقبل ذلك نجا وزير الصناعة العراقي أسامة النجفي من انفجار بعبوة ناسفة استهدف موكبه في منطقة كمب سارة ببغداد، دون أن يصاب الوزير المستهدف بأذى، بينما أصيب أحد مرافقيه بجروح.

وفي بغداد أيضا قالت الشرطة العراقية إن سيارة مدنية احترقت في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية أميركية في حي الخضراء غربي بغداد. وقالت الشرطة إن السيارة انفجرت قبل وصول الدورية بقليل.

من ناحية ثانية ارتفع عدد ضحايا الهجوم بسيارة مفخخة واستهدف حافلة مليئة بمتطوعين في الشرطة في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد، إلى مقتل سبعة منهم وجرح 13 آخرين.

وقتل عنصران من الشرطة في اشتباكات وقعت مع مسلحين في منطقة الغزالية غرب بغداد، كما قتل جنديان عراقيان بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم على الطريق العام في منطقة الدجيل.

وفي الإسكندرية جنوب بغداد قال مصدر في الشرطة إن مسلحين قتلوا ثلاثة مدنيين وخطفوا طفلا كان معهم على الطريق السريع بالمدينة، كما عثرت الشرطة على ثماني جثث مجهولة الهوية في أحواض تصفية مياه الرستمية.

عربة أميركية دمرت في هجوم تكريت (الفرنسية)
وفي تكريت لقي مدني عراقي مصرعه وأصيب آخر بجروح في انفجار سيارة مفخخة متوقفة إلى جانب الطريق كانت تستهدف دورية للجيش الأميركي.

وفي كركوك إلى الشمال من بغداد قتل ثلاثة أشخاص في هجومين منفصلين. كما قتل انتحاري كان يريد تفجير سيارته أمام قاعدة للقوات العراقية في شمال كركوك بنيران الشرطة العراقية بعد أن شكّت في أمره. وقتل في التفجير شخص آخر برفقة الانتحاري المفترض.

وفي بيجي قتل جندي وأصيب عقيد بجروح عندما هاجم مسلحون مجهولون سيارته على الطريق العام بين تكريت وبيجي.

من جهته أعلن الجيش العراقي اعتقال 70من المشتبه فيهم في حملة دهم وتفتيش نفذها بدعم من القوات المتعددة الجنسيات شمال بغداد.

من ناحية أخرى قتلت قوات الأمن العراقية أربعة متظاهرين وأصابت عشرين آخرين بجروح في بلدة رحيماوة بشمالي العراق، بعد أن تحولت مظاهرة احتجاجية أمس ضد قرار الحكومة العراقية رفع أسعار الوقود، إلى أعمال عنف أحرق المتظاهرون خلالها ثلاث عشرة سيارة تابعة لشركة توزيع المشتقات النفطية في رحيماوة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: