أول محافظ قبطي بمصر ومبارك يدعو لمحاربة البطالة
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يطالب الأمن بحماية المواطنين في المحافظات التي يسيطر عليها إقليم كردستان
آخر تحديث: 2006/1/3 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/4 هـ

أول محافظ قبطي بمصر ومبارك يدعو لمحاربة البطالة

حسني مبارك طالب بإنجازات ملموسة (الأوروبية-أرشيف)

رحبت أوساط الكنيسة المصرية ومركز الكلمة لحقوق الإنسان بتعيين أول محافظ قبطي في مصر وهو مجدي أيوب إسكندر محافظ قنا بصعيد مصر.

ولاقى القرار ترحيبا من قيادات الأحزاب المصرية وطالبوا بأن يكون في إطار توجهات إصلاحية شاملة. وأشاد المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف بالقرار وقال إن الجماعة لاتفرق بين مسلم وقبطي.

وقد أدى المحافظون الجدد اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس المصري حسني مبارك الذي عقد اجتماعا بهم بعد ذلك. وطالب مبارك المحافظين إعطاء الأولوية لمواجهة البطالة بتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وأكد الرئيس المصري على ضرورة مراعاة اعتبارات النسيج الاجتماعى للشعب المصرى مسلمين وأقباطا عند التعامل مع هموم المواطنين ومشكلاتهم فيما يتعلق بدور العبادة (المساجد والكنائس). وأشار في هذا الصدد إلى القرار الجمهورى الذى اصدره مؤخرا بمنح المحافظين سلطة الموافقة على بناء الكنائس.

وقد شملت حركة المحافظين تعيين 8 محافظين جدد لمحافظات بني سويف والفيوم وسوهاج وأسيوط والإسماعيلية والوادي الجديد وجنوب سيناء.

كما شملت الحركة نقل أربع محافظين إلى محافظات أخرى واحتفظ 14 محافظا آخرين بمناصبهم ومازالت المؤسسة العسكرية المصرية تشغل نحو نصف المناصب من خلال القادة السابقين بالشرطة والجيش بينما أسندت البقية لأساتذة الجامعات ورجال القضاء وكبار رجال الحزب الحاكم.

كما جرت تغييرات مماثلة في قيادات أجهزة الأمن المصرية كان أبرزها تعيين مدير أمن القاهرة اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط ومدير الأمن العام اللواء محمد سيد عبدالحميد شعراوي محافظا لسوهاج.

وتعرض اللواء العزبي لانتقادات متزايدة منذ قمع أجهزة الأمن المصرية لمحتجين في الاستفتاء على تعديل الدستور في مايو/ آيار الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات