واشنطن تجمد أرصدة رئيس الاستخبارات السورية
آخر تحديث: 2006/1/19 الساعة 05:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/19 الساعة 05:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/20 هـ

واشنطن تجمد أرصدة رئيس الاستخبارات السورية

شوكت متهم من قبل أميركا بدعم "الإرهاب" (الفرنسية-أرشيف)
قررت الولايات المتحدة تجميد أرصدة رئيس شعبة المخابرات العسكرية السورية اللواء آصف شوكت صهر الرئيس بشار الأسد الموجودة على الأراضي الأميركية.
 
ويحظر القرار الصادر عن وزارة الخزانة الأميركية على الأمريكيين التعامل التجاري معه.
 
وقالت الخزانة في تبرير قرارها إن شوكت دعم بشكل مباشر ما يتردد عن دعم الحكومة السورية للإرهاب والتدخل في شؤون لبنان.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن شوكت ساهم مباشرة في دعم سوريا "للإرهاب"، بما في ذلك "التمرد في العراق" وكذلك دعم فصائل مقاومة فلسطينية تتخذ من دمشق مقرا لها.

ولم تفصح الإدارة الأميركية عن ممتلكات آصف شوكت في الولايات المتحدة, لكن المتحدث باسم البيت الأبيض قال إن هذه الإجراءات "هي إشارة واضحة إلى أن الأشخاص مثل شوكت الذين يدعمون الإرهاب السوري يجب أن يحاسبوا".

الوساطة العربية
على صعيد آخر قللت الحكومة اللبنانية من أهمية الوساطة السعودية بين بيروت ودمشق لنزع فتيل التوتر الناشئ على خلفية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إنه لا وجود لـ"ورقة سعودية" من أجل تهدئة الأزمة بين بيروت ودمشق, مشيرا إلى "أفكار سورية" نقلتها الرياض ولكنها "لا تلبي الطموحات اللبنانية".

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قال في حديث لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الثلاثاء، إن السعودية عرضت ورقة على لبنان وسوريا تهدف إلى تهدئة التوتر بين البلدين.

يأتي ذلك في وقت دعا فيه الأمين العام لحزب الله الشيعي اللبناني حسن نصر الله في تصريحات صحيفة، إلى وساطة عربية بين لبنان وسوريا، وكذلك بين اللبنانيين.

ووصف نصر الله الوضع في لبنان بأنه سيئ وله انعكاسات خطيرة، معتبرا أن "هذا هو النداء الأخير لطلب تدخل بعض الحكماء العرب لمساعدة السوريين واللبنانيين، ولتخطي بعض المحن الداخلية أيضا".
المصدر : وكالات