سيرج براميرتس (الفرنسية-أرشيف)

أكدت نصرت حسن المتحدثة باسم اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وصول رئيس اللجنة الجديد القاضي البلجيكي سيرج براميرتس إلى بيروت.
 
ويتولى براميرتس منصبه الجديد خلفا للقاضي الألماني ديتليف ميليس الذي انتهت مهمته في ديسمبر/كانون الأول ولم يرغب في تجديدها. وعين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان القاضي البلجيكي رئيسا للجنة التحقيق التي مددت مهمتها. 
  
أرصدة شوكت
وفي تطور آخر قررت الولايات المتحدة تجميد أرصدة رئيس شعبة المخابرات العسكرية السورية اللواء آصف شوكت صهر الرئيس بشار الأسد الموجودة على الأراضي الأميركية.
 
ويحظر القرار الصادر عن وزارة الخزانة الأميركية على الأميركيين التعامل التجاري معه.
 
وقالت وزارة الخزانة في تبرير قرارها إن شوكت دعم بشكل مباشر ما يتردد عن دعم الحكومة السورية للإرهاب والتدخل في شؤون لبنان.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن شوكت ساهم مباشرة في دعم سوريا "للإرهاب"، بما في ذلك "التمرد في العراق" وكذلك دعم فصائل مقاومة فلسطينية تتخذ من دمشق مقرا لها.
 
ولم تفصح الإدارة الأميركية عن ممتلكات آصف شوكت في الولايات المتحدة, لكن المتحدث باسم البيت الأبيض قال إن هذه الإجراءات "هي إشارة واضحة إلى أن الأشخاص مثل شوكت الذين يدعمون الإرهاب السوري يجب أن يحاسبوا".
 
على صعيد آخر قللت الحكومة اللبنانية من أهمية الوساطة السعودية بين بيروت ودمشق لنزع فتيل التوتر الناشئ على خلفية اغتيال الحريري.

المصدر : الفرنسية