آل الصباح يدرسون تعيين ولي للعهد وصباح الأحمد الأوفر حظا
آخر تحديث: 2006/1/19 الساعة 05:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/19 الساعة 05:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/19 هـ

آل الصباح يدرسون تعيين ولي للعهد وصباح الأحمد الأوفر حظا

صحة الشيخ سعد العبد الله الصباح المعتلة دفعت الأسرة الحاكمة لبحث آلية انتقال الحكم (الفرنسية)

بدأ أقطاب أسرة آل الصباح مشاورات داخلية مغلقة اليوم لترتيب شؤون انتقال الحكم في الكويت في ضوء الوضع الصحي المتردي لأمير البلاد الجديد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر مقربة من الأسرة الحاكمة الكويتية قولها إن الأعضاء البارزين في العائلة أجروا مشاورات مقتضبة في ما بينهم خلال أيام العزاء الثلاثة بوفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح عن 79 عاما بعد 28 عاما في الحكم.
 
وأفادت المصادر نفسها بأن مشاورات أوسع تجرى اليوم بمشاركة رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح لاختيار ولي للعهد, مشيرة إلى أن الشيخ صباح (76 عاما) الذي يدير شؤون البلاد بحكم الأمر الواقع منذ عدة سنوات هو المرشح الأوفر حظا.
 
ومن الناحية الدستورية فإن الأمير الجديد (75 عاما) وحده يحق له تعيين ولي العهد, غير أن المسألة تتم عمليا بالتشاور بين أقطاب آل الصباح. وعلى مجلس الأمة (البرلمان) أن يصدق على تعيين ولي العهد الجديد.
 
الشيخ صباح الأحمد الصباح هو الأوفر حظا لتولي منصب ولي العهد (رويترز)
أما العائلة الحاكمة, فعليها أن تأخذ أيضا في الاعتبار الحفاظ على التوازن بين جناحي العائلة (الجابر والسالم) اللذين يتناوبان على السلطة ويتقاسمانها منذ 85 عاما.
 
كذلك على العائلة الحاكمة أن تقرر ما إذا كان يجب فصل منصبي ولي العهد ورئيس الوزراء أم إبقاءهما في شخص واحد كما سرت العادة حتى عام 2003 تاريخ فصل المنصبين للمرة الأولى.
 
المسألة الأكثر إلحاحا
غير أن المسألة الأكثر إلحاحا هي إيجاد صيغة ليتمكن الأمير الجديد المريض من أداء قسمه أمام البرلمان ويتولى تاليا مهامه رسميا.
 
وألقت هذه المسألة بظلالها على الكويت في الأيام الأخيرة, إذ إن الشيخ سعد الذي ما انفكت صحته تتدهور منذ خضع لجراحة في القولون عام 1997, قد لا يكون قادرا على قراءة القسم الدستوري -وهو سطران- كاملا.
 
واقترح نواب خلال اجتماع غير رسمي للبرلمان الكويتي عقد الاثنين الماضي, صيغة مختصرة لنص القسم, غير أن نوابا آخرين أصروا على أن تتم قراءة القسم كاملا احتراما للدستور.
 
وصدرت عن الخبراء الدستوريين آراء متناقضة إذ شدد بعضهم على ضرورة احترام نص القسم, فيما رأى آخرون أنه يمكن اختصار هذا النص نظرا لوضع الأمير الصحي.
 
الشيخ جابر الأحمد الصباح حكم الكويت 28 عاما (رويترز) 
والشيخ سعد الذي أصبح وليا للعهد عام 1978 انتقل مرارا إلى الخارج لتلقي العلاج ونادرا ما يظهر علنا. وقد شارك في تشييع الشيخ جابر جالسا على كرسي نقال, وكذلك في أحد مجالس العزاء.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر برلمانية قولها إن البرلمان يفترض أن يوافق على حل توافقي لهذه المسألة عبر إيجاد صيغة مختصرة لنص القسم أو عبر قيام شخص بقراءته كاملا ويقوم الأمير من جهته بالإعلان "أوافق".
 
ويتوقع أن تعقد جلسة القسم مطلع الأسبوع المقبل على أن تكون مغلقة. وطالب التحالف الوطني الديمقراطي -وهو من صفوف المعارضة الليبرالية- "بضرورة التمسك بوحدة الصف الوطني والانتصار للنهج الدستوري والديمقراطي, لأن في ذلك ضمانا للأمن والاستقرار".
 
وفتحت معظم المحال التجارية أبوابها اليوم بعد ثلاثة أيام من الحداد, غير أن بورصة الكويت ما زالت مغلقة ولن تفتح أبوابها قبل السبت المقبل. وتمتلك الكويت 10% من الاحتياطي النفطي العالمي وتنتج 2.6 مليون برميل من النفط يوميا.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: