اعتقال خمسة مشتبه بهم وضبط متفجرات في الرياض
آخر تحديث: 2006/1/17 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/17 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/18 هـ

اعتقال خمسة مشتبه بهم وضبط متفجرات في الرياض

قوات الأمن نفذت سلسلة غارات على مناطق مختلفة لاعتقال المشتبه بهم (الفرنسية)
 
اعتقلت قوات الأمن السعودية خمسة أشخاص وصفتهم بالمتشددين في مناطق مختلفة من العاصمة الرياض للاشتباه في صلتهم بإنشاء معمل لتصنيع متفجرات.
 
وقالت مصادر أمنية سعودية إن الرجال الخمسة وهم أربعة سعوديين وأجنبي مقيم في المملكة لم تذكر هويته ألقي القبض عليهم أمس دون مقاومة تذكر، مشيرة إلى أن رجال الأمن عثروا على معمل لتصنيع المتفجرات في منزل سكني شمال شرقي الرياض أثناء غارة مساء أمس.
 
وأوضحت المصادر أن الرجال الخمسة ليسوا ضمن قائمة أصدرتها السلطات السعودية العام الماضي وتتضمن 36 مطلوبا. لكن تلك المصادر أشارت إلى أنه يعتقد بأنهم جزء من شبكة تحضر لشن هجمات وشيكة في الرياض ربما يكون بعضها ضد مبان حكومية.
 
وقال مسؤول أمني رفض الكشف عن اسمه لوكالة أسوشيتد برس إن الشرطة عثرت على 20 كلغ من المتفجرات ومليون ريال سعودي في المنزل الذي داهمته.
 
وأشار مسؤول آخر إلى أن قوات الأمن اعتقلت أولا شخصا كان يخضع لمراقبة الشرطة حيث اعترف بالأماكن التي يختبئ فيها رفاقه. وأوضح المسؤول أن اشتباكات بالأسلحة النارية وقعت في إحدى الغارات أثناء محاولة مشتبه بهم الفرار، دون أن تسفر عن إصابات.
 
أعداد كبيرة من قوات الأمن طوقت منزلا شمال شرق الرياض (الفرنسية)
وسبق أن نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية سعودية قولها إن المعتقلين لهم علاقة بخلايا مرتبطة بتنظيم القاعدة. وأشارت تلك المصادر إلى أن أعدادا كبيرة من قوات الأمن فرضت ظهر أمس  حصارا على حي الفحص الدوري بالرياض استمر حتى المساء.
 
يذكر أن قوات الأمن السعودية قتلت في ديسمبر/كانون الأول الماضي عبد الرحمن المتعب المطلوب رقم4 على لائحة المطلوبين ومحمد السويلمي المطلوب رقم7 خلال مواجهات عنيفة قتل فيها خمسة من رجال الأمن في القصيم شمال الرياض.
 
وكانت وزارة الداخلية قد وضعت يوم 28 يونيو/حزيران الماضي لائحة بأسماء 36 ناشطا يعتقد بأنهم أعضاء في تنظيم القاعدة، بينهم 15 مطلوبا -14 منهم سعوديون- داخل المملكة و21 مطلوبا (15 سعوديا وثلاثة تشاديين وكويتي وموريتاني ويمني) في الخارج.
 
وتواجه السعودية منذ مايو/أيار 2003 موجة تفجيرات وهجمات تبناها جناح القاعدة في السعودية وأوقعت 258 قتيلا بينهم 90 مدنيا و49 رجل أمن و119 إسلاميا تصفهم السلطات بالمتطرفين.
المصدر : وكالات