إسقاط طائرة هليكوبتر أميركية بصاروخ شمالي بغداد
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/16 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/17 هـ

إسقاط طائرة هليكوبتر أميركية بصاروخ شمالي بغداد

مروحية من نوع شينوك كتلك التي تحطمت اليوم شمال بغداد (رويترز-أرشيف)

تحطمت طائرة هليكوبتر أميركية من نوع شينوك شمالي العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم.

وقال شهود إن الطائرة أسقطت بصاروخ وتحطمت في منطقة الطارمية شمالي بغداد في حدود الساعة 8:15. وأضافت المصادر أن القوات الأميركية أغلقت المنطقة لإخلاء القتلى أو الجرحى وأنها تحقق في ملابسات الحادث.

وقد أكد الجيش الأميركي تحطم إحدى مروحياته في شمال بغداد اليوم.

وكانت مروحية أميركية تحطمت قبل يومين في الموصل شمال العراق إثر إطلاق نار. ومع حادث اليوم يكون الجيش الأميركي فقد ثلاث مروحيات في أقل من أسبوع, إذ تحطمت طائرة ثالثة السبت الماضي وعلى متنها 12 جنديا في أحد أسوأ الحوادث التي يتعرض لها منذ 2003.

وفي تطور آخر أعلن مصدر أمني عراقي أن عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم لدى مرور دورية أميركية وسط بغداد أعقبها تبادل لإطلاق النار عن طريق الخطأ بين القوات الأميركية والعراقية. وقال المصدر إنه لم يصب أحد في الحادث.

تزايد الإعلان عن خسائر أميركية بالعراق (الفرنسية
وكان الجيش الأميركي أعلن مقتل اثنين من جنوده في واقعتين منفصلتين في الموصل وحديثة.

وفي الفلوجة اشتبك مسلحون مجهولون مع قوة أميركية في حي نزال جنوب شرق المدينة مساء أمس استمر لأكثر من نصف ساعة أسفر عن إصابات بين الطرفين, كما أكدت ذلك الشرطة العراقية.

وقالت أنباء من الفلوجة إن القوات الأميركية ستفرض اعتبارا من اليوم حصارا على المدينة لأجل غير محدد. وقال نقيب بالشرطة إن الجيش الأميركي أبلغهم بأن عملية عسكرية وشيكة سوف تبدأ اليوم هناك من أجل البحث عن قناص الفلوجة.

من جهتها قالت كتائب ثورة العشرين إحدى الحركات الإسلامية المسلحة في العراق إن إحدى كتائبها تمكنت من تدمير ما قالت إنها آلية أميركية من نوع همر في منطقة قرب الفلوجة. 

ميدانيا أيضا قررت ستة تنظيمات إسلامية بينها فرع تنظيم القاعدة في العراق تشكيل مجلس شورى بهدف توحيد جهودها ضد من أسمتهم "الصليبيين والكفرة".

نتائج الانتخابات 

فحص نتائج الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)
وعلى صعيد آخر تعلن اليوم المفوضية العليا للانتخابات نتائج التحقيق في الطعون التي تقدمت بها الأحزاب السياسية بخصوص ما قيل إنها عمليات تزوير واسعة في الانتخابات.

رئيس المفوضية فريد أيار قال إن التقرير النهائي لنتائج اللجنة الانتخابية سيعلن من خارج العراق, واستبعد حصول تغييرات واسعة على النتائج الأولية. وأضاف أن الأرقام والنتائج والمقاعد التي تنشر حاليا لا تلزم المفوضية العليا للانتخابات بشيء طالما أنها غير صادرة عن مجلس المفوضين، السلطة العليا في المفوضية.

وأوضح أن المجلس يبحث في اجتماعاته الحالية اتخاذ ثلاث خطوات مهمة هي إعلان الشكاوى, ثم إعلان النتائج الرقمية في اليوم التالي, بعدها إعلان النتائج بالأسماء هذا الأسبوع, ثم تقدم الكيانات السياسية قوائم بالأسماء الخاصة بالمقاعد التعويضية, ثم يتم الإعلان الرسمي للنتائج بشكل عام.

في السياق نفسه أرجأ الخبراء الدوليون المكلفون النظر في نتائج الانتخابات التشريعية العراقية الإعلان عن نتائج التحقيق في الطعون التي قدمتها الأحزاب والكتل المتنافسة إلى الخميس المقبل.

وكان الخبراء الأجانب يعتزمون إعلان النتائج الأولية لدراستهم كيفية إجراء الانتخابات اليوم أو غدا لكنهم قرروا نشر تقرير واحد نهائي. وسيكون من شأن الكشف عن النتائج تمهيد الطريق أمام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وقام فريق مؤلف من أربعة خبراء دوليين يعمل تحت إشراف البعثة الدولية للانتخابات العراقية بمراجعة الإجراءات الانتخابية ولقاء الأحزاب السياسية، ودراسة 2000 شكوى من مخالفات انتخابية خلال الأيام القليلة الماضية.

المصدر : وكالات