رئيس محكمة صدام حسين يعتزم التنحي
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/15 هـ

رئيس محكمة صدام حسين يعتزم التنحي

القاضي رزكار أمين (رويترز)
قال مصدر قريب من رئيس المحكمة التي تحاكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين إن القاضي رزكار أمين يعتزم التنحي عن النظر في القضية في تطور يحتمل أن يضيف مزيدا من الاضطراب إلى المحاكمة.
 
ونقلت رويترز عن المصدر الذي لم تسمه أن القاضي الكردي رزكار أمين "سيرأس الجلسة القادمة ثم يعلن أسباب انسحابه".
 
وعندما سئل المصدر عن سبب رغبة القاضي الذي يقيم في مدينة السليمانية الكردية في الانسحاب من المحاكمة التي جعلته من أشهر الشخصيات في العراق بعد أن بث التلفزيون وقائع عدة جلسات سابقة للمحاكمة لم يقل سوى "إنه أمر بالغ الصعوبة".
 
وسلط مقتل اثنين من المحامين كانا موكلين بالدفاع عن اثنين من المتهمين السبعة الآخرين الذين يحاكمون مع صدام بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية الضوء على صعوبة الإجراءات القضائية في بلد يمزقه صراع يقرب من حرب أهلية.
 
وتساءلت جماعات لحقوق الإنسان عن مدى حكمة المضي قدما في إجراء محاكمة في بغداد بدلا من تدويل المحكمة لتكون في لاهاي أو أي مكان آخر.
 
وشهدت محاكمة صدام التي بدأت في 19 أكتوبر/ تشرين الأول سابقة أخرى لتغيير أحد أفراد هيئة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة ومن ثم فإن تنحي أمين قد لا يسبب تشويشا يذكر.
 
وكان قاض قد انسحب لتفادي تضارب محتمل في المصالح بشأن الدور المزعوم لأحد المتهمين الثمانية في قتل أحد أقارب هذا القاضي.
 
ويتوقع أن تسبب استقالة أكثر الوجوه ظهورا في المحكمة خارج قفص الاتهام إحراجا للحكومة العراقية، ويحرص المسؤولون الأميركيون على أن يثبتوا للعالم أن العراقيين قادرون على إجراء محاكمة عادلة لزعيمهم السابق.
 
وأدلى كثير من الشهود -الذين تم استدعاؤهم لتقديم شهاداتهم على الجرائم التي ارتكبت في حق الإنسانية ضد أكثر من 140 شيعيا من بلدة الدجيل- بأقوالهم من وراء حجاب مع تغيير أصواتهم لتجنب تعرضهم للانتقام.
 
وبعد عدة جلسات استماع أواخر الشهر الماضي تعرض أمين (48 عاما) لانتقادات من جانب بعض المراقبين لسماحه لصدام بالكلام بشكل مطول موجها اتهامات من بينها تعرضه لمعاملة سيئة على أيدي الأميركيين، وهي انتقادات رفضها القاضي وأصر على ضرورة حصول الدفاع على استماع عادل.
المصدر : رويترز