اتهام 13 لبنانيا وعربيا بالتخطيط لهجمات في لبنان
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/14 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/15 هـ

اتهام 13 لبنانيا وعربيا بالتخطيط لهجمات في لبنان

قوات الأمن اللبنانية اعتقلت المتهمين في مناطق مختلفة قبل أسبوعين (الفرنسية-أرشيف)
أعلن مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية في بيروت القاضي أحمد عويدات أن لبنان وجه اتهامات اليوم ضد 13 موقوفا يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بتهمة التخطيط لـ"هجمات إرهابية".
 
وأوضح القاضي اللبناني أن الادعاء يتضمن أيضا تهم تزوير أوراق خاصة ونقل وحيازة أسلحة غير مرخصة. ولم يعط عويدات تفاصيل إضافية لكنه قال إن المشتبه بهم سيحالون إلى قاضي التحقيق العسكري الأول للمزيد من الاستجواب.
 
من جانبها قالت مصادر أمنية لبنانية إن السلطات اعتقلت المتهمين قبل أسبوعين في مناطق مختلفة وكان بعضهم يحمل جوازات سفر لبنانية مزورة وأسلحة. وطبقا للمصادر فإن الموقوفين هم سبعة سوريين وثلاثة لبنانيين وسعودي وفلسطيني وأردني.
 
يشار إلى أن تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بزعامة أبو مصعب الزرقاوي تبنى في بيان نشر في موقع على الإنترنت يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي إطلاق صواريخ على إسرائيل من جنوب لبنان.
 
وأعقب الهجوم الصاروخي مهاجمة الطائرات الحربية الإسرائيلية قاعدة تدريب للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة في منطقة الناعمة جنوبي بيروت.
 
ولا يشن تنظيم القاعدة هجمات مباشرة في لبنان، لكن السلطات الأمنية تتهمه باستخدام تنظيمات حليفة له لتجنيد مجموعات من اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين وإرسالهم للحرب في العراق.
 
وكانت السلطات اللبنانية اتهمت مجموعة مسلحة صغيرة قامت بمحاولة فاشلة لتفجير السفارة الإيطالية في بيروت عام 2004 بعلاقتها مع القاعدة.
المصدر : وكالات