العاهل السعودي يستقبل مقتدى الصدر في مكة المكرمة
آخر تحديث: 2006/1/12 الساعة 07:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/12 الساعة 07:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/13 هـ

العاهل السعودي يستقبل مقتدى الصدر في مكة المكرمة

مقتدى الصدر (يمين) يعتبر لقاءه بالعاهل السعودي فرصة لتوطيد العلاقات الثنائية (الفرنسية)


استقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر في أول ظهور علني بالمنطقة للزعيم العراقي المثير للجدل.
 
جاء ذلك في سياق استقبال الملك عبد الله لعدد من الشخصيات والزعماء المسلمين في قصره في منى شرق مكة المكرمة على هامش موسم الحج.
 
وبث التلفزيون السعودي أمس مشاهد من لقاء خاص جمع بين العاهل السعودي ومقتدى الصدر مع عدد من رجال الدين الشيعة الذين قدموا إلى السعودية لأداء فريضة الحج.
 
ويكتسي استقبال الملك عبد الله للصدر رمزية استثنائية بسبب التوتر القديم في
العلاقات بين القيادة السياسية والدينية السنية السعودية والشيعية في مناطق أخرى بالشرق الأوسط.
 
وأكد الصدر في ختام الاجتماع بالعاهل السعودي أن اللقاء كان بهدف توطيد العلاقات بين البلدين، رافضا الإدلاء بأي تفاصيل إضافية.
 
وقال مسؤولون عراقيون إن الطرفين بحثا الوضع في العراق والجهود الجارية من أجل تحقيق مصالحة وطنية في البلاد. ونقل أحد المسؤولين العراقيين أن العاهل السعودي أعرب عن دعمه للوحدة الوطنية في العراق.
 
وقال رئيس البعثة العراقية إلى الحج الشيخ خالد العطية إن مقتدى الصدر وصل إلى المدينة المنورة منذ عشرة أيام وإن "مسؤولين سعوديين أبلغوه منذ وصوله أنه في ضيافة الملك عبد الله"، مشيرا إلى أنه دخل إلى المملكة برا عن طريق عرعر (شمال).
 
يذكر أن الحكومتين العراقية والسعودية دخلتا في جدل بشأن دخول الحجاج العراقيين إلى المملكة إذ قالت الرياض إن بغداد أوفدت عددا من الحجاج أكثر من الحصة المتفق عليها.
 
ومن بين الشخصيات التي استقبلها العاهل السعودي اليوم الأربعاء, الرئيس
السنغالي عبد الله واد ورئيسا الحكومة ومجلس النواب اللبنانيان فؤاد السنيورة
ونبيه بري.
المصدر : وكالات