تفكيك مفخخة بالبصرة وقصف أميركي غرب العراق
آخر تحديث: 2005/9/8 الساعة 16:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/8 الساعة 16:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/5 هـ

تفكيك مفخخة بالبصرة وقصف أميركي غرب العراق

مواطنون قرب موقع انفجار البصرة أمس (الفرنسية)

قالت الشرطة العراقية إنها فككت سيارة مفخخة في مدينة البصرة جنوب البلاد فجر اليوم، وضعت قرب موقع انفجرت فيه سيارة أخرى أمس وأودت بحياة 16 شخصا وإصابة 21 آخرين بجروح أمام مطعم يرتاده رجال الشرطة العراقية.

وفي العاصمة بغداد فجر انتحاري نفسه بسيارة مفخخة اليوم قرب موكب يضم عددا من عناصر الأمن الأميركية. وقالت الشرطة إن شخصا مارا بالمكان أصيب من دون إلحاق أذى بعناصر الموكب الأميركي من جراء الانفجار الذي أحدث سحابة سوداء كبيرة قرب شارع الرصافي بمنطقة الكرادة.

وقتل أربعة حراس أمنيين أميركيين كانوا يواكبون دبلوماسيين أميركيين في انفجار عبوة ناسفة في البصرة.

وفي غرب البلاد شن الطيران الأميركي غارة جوية أمس على مخبأ مفترض لتنظيم القاعدة في الجراميل غرب العراق من دون الإعلان عن سقوط ضحايا.

وفي جنوب بغداد عثرت الشرطة العراقية على 16 جثة غير معلومة الهوية. وقالت الشرطة إنها وجدت 14 جثة في المحمدية على بعد 30 كلم جنوب بغداد.

وتعود الجثث لمدنيين بدون هويات وقد أطلقت عليهم النيران. كما عثر على جثتين أخريين مقيدة الأيدي في الرستمية القريبة من بغداد.

وسبق لأطراف سنية أن اتهمت مجموعات تابعة لوزارة الداخلية العراقية باعتقال وتعذيب 36 شخصا وجدت جثثهم في منطقة نائية قرب الحدود مع إيران الشهر الماضي. إلا أن وزارة الداخلية نفت الاتهامات تلك.

من جهة أخرى أعلن عن مقتل مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع العراقية وعقيد من قوات مغاوير الشرطة، بالإضافة إلى إصابة 11 شخصا آخر بينهم أربعة من عناصر الأمن العراقي في حوادث متفرقة.

وفي هذه الأثناء تواصل القوات الأميركية والعراقية عمليتها العسكرية الواسعة في مدينة تلعفر شمال البلاد والتي بدأتها منذ أسبوع، أسفرت حسب الجيش الأميركي عن



مقتل واعتقال نحو200 مسلح في المدينة القريبة من الحدود السورية.

مفوضية الانتخابات أقرت موافقة الجمعية الوطنية للدستور(الفرنسية-أرشيف)

الدستور
وفي الإطار السياسي أعلن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حسين الهنداوي عن إجراء استفتاء على مسودة الدستور العراقي الجديد يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وكانت الجمعية الوطنية التي يهيمن عليها الشيعة والأكراد أقرت مسودة الدستور رغم اعتراضات نواب من السنة العرب. وصرح مسؤولون بأن المسودة في سبيلها للطبع وستوزع لاحقا على الناخبين العراقيين.

وفي السياق قال الرئيس العراقي جلال الطالباني إنه تم تعديل نص في مسودة الدستور لإرضاء الجامعة العربية التي احتجت على تضمين الدستور فقرة تنص على أن "الشعب العربي في العراق جزء من الأمة العربية"، وحسب مصادر دبلوماسية فإن النص المعدل أصبح "العراق عضو مؤسس وفاعل في الجامعة العربية".

من جانبه قال رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود البرزاني إنه إذا كان التوافق مبدءا في كتابة الدستور الجديد فإنه يتعين أن يشارك فيه السنة العرب. ودعا إلى مشاركتهم في التصويت للدستور والانتخابات وقال إن ذلك من مصلحتهم.

واعتبر البرزاني أن للعرب السنة بعض الملاحظات من المهم أخذها بعين الاعتبار "لكن هناك ملاحظات أخرى من مصلحتهم ألا يعرف الآخرون عنها".

وبشأن الوضع النهائي للدستور أكد مسؤول في الأمم المتحدة في بغداد أنه لم يتم إرسال أي نسخة من الصيغة النهائية لمسودة الدستور إلى مكتب المنظمة من أجل طباعتها وتوزيعها.

وكان بهاء الأعرجي النائب البارز في لجنة صياغة الدستور أكد أمس أن خمسة ملايين نسخة من مسودة الدستور سيبدأ طبعها اعتبارا من اليوم، وستكون المسودة بالشكل الذي قرأت به أمام الجمعية الوطنية الأسبوع الماضي.

وفي واشنطن أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيستقبل نظيره العراقي جلال الطالباني في الـ13 من الشهر الجاري لأجراء محادثات حول الوضع السياسي في العراق، كما سيتطرق



الرئيسان إلى مسألة مكافحة "الإرهاب" والجهود الرامية إلى إرساء الديمقراطية في البلاد بما فيها مشروع الدستور العراقي.

المصدر : وكالات