الأسد لن يمثل بلاده بالقمة العالمية والرياض تنتدب سلطان
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/7 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/4 هـ

الأسد لن يمثل بلاده بالقمة العالمية والرياض تنتدب سلطان

الأسد يتخلف عن القمة والسنيورة لن يشارك بوفد يرأسه لحود (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤول سوري كبير أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يحضر القمة العالمية التي ستعقد بين 14 و16 من الشهر الجاري في نيويورك للموافقة على مناهج جديدة للتنمية والأمن وحقوق الإنسان وإدارة الأمم المتحدة.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن دمشق لم تحدد حتى الآن هوية المسؤول الذي سيرأس الوفد السوري، لكنه أكد أن عدم ترؤس الأسد للوفد لن يؤثر على اهتمام سوريا "الشديد" بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة.

وكان دبلوماسيون أجانب قد ألمحوا إلى محاولة الأسد الإفادة من القمة لتحسين صورة سوريا التي لوثتها اتهامات لبنانية بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير/ شباط الماضي.

ووافقت دمشق مؤخرا على استقبال ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية بمقتل الحريري، بعد تذمر الأمم المتحدة التي تقود التحقيق من عدم تعاون سوريا بشكل كامل.

وتوترت العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة وعدة دول غربية أخرى بعد اغتيال الحريري، رغم سحب سوريا قواتها من لبنان في أبريل/ نيسان، منهية بذلك 29 عاما من الوجود العسكري، كما تتعرض دمشق لضغوط من واشنطن التي تتهمها أيضا بتسهيل تسلل مقاتلين أجانب إلى العراق عبر حدودها.

الوفد السعودي
وفي الرياض أعلن الديوان الملكي السعودي أن ولي العهد وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز سيمثل بلاده في القمة الدولية.

ويعد ذلك أول نشاط للأمير سلطان على الساحة الدولية منذ توليه مهامه الجديدة وليا للعهد عقب وفاة العاهل السعودي السابق الملك فهد بن عبد العزيز في الأول من أغسطس/ آب الماضي وتولي عبد الله الملك.

المشاركة اللبنانية
وفي بيروت أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أنه لن يشارك في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنطلق الأسبوع المقبل إذا أصر رئيس الجمهورية إميل لحود على المشاركة فيها.

وقال السنيورة في تصريحات صحفية إنه "من الأفضل ألا يترأس لحود وفد لبنان إلى الأمم المتحدة" بعد الاشتباه بأعمدة النظام الأمني في اغتيال الحريري وتوقيفهم على ذمة التحقيق.

واعتبر السنيورة أنه "من الأفضل للرئيس لحود ولمقام الرئاسة في لبنان ألا يتوجه الرئيس إلى نيويورك في هذه المرحلة", ودعاه إلى أن "يفكر مليا حتى لا تؤثر مشاركته على موقف لبنان وعلى موقع الرئاسة نفسه".

في المقابل أكدت مصادر مقربة من لحود أنه "متمسك بتأمين حضور لبنان في هذه المواقع وبأن يبدي للمجتمع الدولي حرصه على أن تصل التحقيقات حتى النهاية".

الطالباني مصر على ترؤس وفد بلاده والالتقاء بالرئيس الأميركي (الفرنسية-ارشيف)
خلاف عراقي
وفي بغداد أكد مسؤولون عراقيون أن خلافا حادا نشب بين الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس حكومته إبراهيم الجعفري بسبب إصرار الزعيمين على رئاسة وفد العراق إلى القمة السنوية للأمم المتحدة المزمع عقدها منتصف الشهر المقبل.

وأفاد هؤلاء بأن الطالباني أعرب عن انزعاجه من إصرار الجعفري على قيادة وفد العراق إلى جلسات الجمعية العمومية في نيويورك و"التفرد بمقابلة الرئيس الأميركي" جورج بوش، موضحين أن الخلاف بين الرئيسين نشب بعد أن أرسل الطالباني برقية للجعفري يبلغه فيها بأنه سيقود وفد العراق إلى الأمم المتحدة باعتباره رأس الدولة.

وأجاب الجعفري بأنه هو من يجب أن يمثل العراق بصفته رئيس الحكومة, مقترحا أن بإمكان الاثنين إلقاء خطب في اجتماعات الجمعية, ورفض الطالباني هذا العرض.

ومن المتوقع أن يحضر أكثر من 170 زعيما عالميا الاجتماع العام للجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الـ60 الذي سيعقد في مدينة نيويورك.

المصدر : الجزيرة + وكالات