خمسة شهداء وجيش الاحتلال ينفي التورط في انفجار غزة
آخر تحديث: 2005/9/6 الساعة 09:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/6 الساعة 09:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/3 هـ

خمسة شهداء وجيش الاحتلال ينفي التورط في انفجار غزة

التحقيقات الفلسطينية تركز على فرضية وجود متفجرات داخل المنزل (رويترز)

نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي التورط في انفجار حي الشجاعية بمدينة غزة أمس الذي أسفر عن استشهاد خمسة فلسطينيين وجرح 35 آخرين بينهم أربعة في حال خطرة. من جهته وصف الرئيس الفلطسيني محمود عباس الحادث بأنه مؤسف وقال إن أجهزة الأمن الفلسطينية بدأت تحقيقا.

وقال مسؤولون أمنيون فلسطينيون إن التحقيقات تركز على فرضية وجود متفجرات قد خزنت في المنزل وانفجرت عرضا أو أثناء محاولة تصنيع عبوة ناسفة استعدادا لتنفيذ هجوم.

ووقع الانفجار مساء الاثنين بمنزل الشهيد محمد فرحات الذي كان ينتمي لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس. وذكرت مصادر طبية أن بين الجرحى نساءً وأطفالا من سكان المنطقة. ولم تستبعد مصادر وجود نشطاء من حماس بين الضحايا.

واتهمت حماس على لسان المتحدث باسمها سامي أبو زهري الاحتلال الإسرائيلي بالمسؤولية عن "مجزرة حي الشجاعية". وقال في تصريح للجزيرة إن مروحية إسرائيلية من طراز أباتشي أطلقت صاروخا على المنزل مستهدفة أشخاصا كانوا بداخله. وأضاف أن بين الشهداء اثنين على الأقل من أعضاء حماس.

وقال إن الحادث يؤكد وجهة نظر الحركة في تمسك المقاومة بسلاحها في ظل التصعيد الإسرائيلي المستمر على حد قوله.

ووقع الانفجار بينما قام قادة أمنيون فلسطينيون وإسرائيليون بجولة مشتركة أمس بالمستوطنات التي تم إخلاؤها بقطاع غزة منذ نحو أسبوعين. وتهدف الجولة لإتاحة الفرصة لقوات الأمن الفلسطينية لتخطيط عملية انتشار منظمة في أعقاب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي.

اللجنة تهدف إلى تنشيط إمكانيات نحو 5.5 ملايين فلسطيني في الخارج (رويترز)
الفصائل الفلسطينية
وفي تطور آخر اتفقت تسع فصائل فلسطينية في دمشق مساء أمس على تشكيل لجنة عليا تضم الأمين العام من كل فصيل لتنشيط دور الفلسطينيين في المنفى.

وتتكون اللجنة من قادة فصائل رئيسية بما فيها حركة المقاومة الإسلامية( حماس) التي مثلها في الاجتماع رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل، والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين

وقال مشعل للصحفيين بعد الاجتماع إن "المقاومة التي دحرت العدو عن غزة " هي وحدها القادرة على استكمال مشوار التحرير بجميع قوى وفصائل الشعب الفلسطيني.

وأكد أمين عام حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) فاروق القدومي الذي شارك في الاجتماع نبأ تشكيل اللجنة العليا وقال إنها ستبحث أيضا إنعاش دور حركة فتح.

وذكر ممثل الجبهة الشعبية في دمشق ماهر طاهر أن اللجنة تهدف إلى تنشيط إمكانيات نحو 5.5 ملايين فلسطيني في الخارج للعمل من أجل القضية. ولم يحضر ممثلون عن الجهاد الإسلامي الاجتماع.

المصدر : الجزيرة + وكالات