برلمان كرستان العراق يدعو للتصويت لصالح الدستور
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 16:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/28 الساعة 16:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/25 هـ

برلمان كرستان العراق يدعو للتصويت لصالح الدستور

أحمد الزاويتي-أربيل

الأكراد يعتبرون الدستور فرصة تاريخية قد لا تتكرر وعليهم اغتنامها (الفرنسية-أرشيف)
دعا برلمان كردستان العراق المواطنين للتصويت لصالح مسودة الدستور المقرر الاستفتاء عليها منتصف الشهر المقبل، معتبرا أن التصويت يصب في مصلحة المطالب الكردية.  

وحث رئيس البرلمان عدنان المفتي الأحزاب والمنظمات والجمعيات الكردية لعقد الندوات والأمسيات لتوعية الجماهير بمسودة الدستور وبالتالي حثهم على التصويت عليه بنعم، وطالب وسائل الإعلام الكردية بلعب دورها خلال هذه الفترة القصيرة قبل موعد الاستفتاء.

وتشهد الساحة الكردستانية في العراق بالفعل نشاطا ملحوظا للأحزاب ومؤسساتها المختلفة، فقد شكلت لجان حزبية مشتركة للانتشار في جميع المدن الكردية وحث الجماهير للتصويت بنعم.

ويخشى الوسط الكردي من إمكانية رفض الدستور وبالتالي العودة إلى نقطة الصفر، وكسر التوازنات الموجودة الآن والتي يرى أنها تصب في مصلحة المطالب الكردية.

وكان مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أشار في كلمته التي ألقاها في مهرجان دهوك الثقافي الأول في 23 سبتمبر/أيلول إلى أن فرصة التصويت لصالح الدستور هي فرصة تاريخية للأكراد قد لا تتكرر وعليهم اغتنامها لأن من المستحيل أن يحصلوا على ما حصلوا عليه في هذا الدستور في أي دستور عراقي قادم وذلك لإمكانية بروز توازنات جديدة في العراق قد لا تصب في مصلحة الجانب الكردي كما هو حاصل الآن.

وجاءت تصريحات البارزاني ردا على آراء بعض النخب الكردية التي دعت للاستقلال أو إعلان دولة كردية من جانب واحد معتبرا أن "ما نحن عليه الآن قد يوصلنا إلى الدولة، لكن الإعلان عن الدولة الآن سيفقدنا ما نمتلكه الآن".

ويقابل شبه الإجماع الكردي على مسودة الدستور شبه إجماع سني عربي على رفضها مقابل موقف شيعي مائل للقبول أكثر منه للرفض.

وكي يتم اعتماد مسودة الدستور ينبغي أن يتم التصويت عليها بأكثر من 50% من المصوتين بشرط عدم الإجماع على رفضه من قبل ثلثي سكان ثلاث محافظات عراقية.

وفي حال رفضه ستحل الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية الحالية ويؤخر الدستور إلى بعد انتخابات عراقية قادمة نهاية هذا العام وبعد تشكيل جمعية وطنية عراقية أو برلمان عراقي آخر غير انتقالي ولا مؤقت.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة