وزير خارجية قطر يدعو العرب إلى الضغط على إسرائيل
آخر تحديث: 2005/9/24 الساعة 03:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/24 الساعة 03:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/21 هـ

وزير خارجية قطر يدعو العرب إلى الضغط على إسرائيل

حمد بن جاسم دعا العرب إلى مطالبة إسرائيل بالحقوق العربية (الفرنسية)  
قال وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إنه يتوجب على العرب أن يؤكدوا للإسرائيليين أن المشكلة معهم ستكون محلولة فقط إذا ما أعيدت الحقوق الفلسطينية.
 
وأكد للصحفيين بعد لقائه بوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن على العرب القول للإسرائيليين إن الخلاف "بينا وبينكم أن تعود الحقوق العربية" مشيرا إلى أن العرب اعترفوا بإسرائيل وإسرائيل عضو في الأمم المتحدة.
 
وعن موضوع تطبيع العلاقات مع إسرائيل قال الوزير "لم تكن دعوة بقدر ما هي دعوة إلى الحديث وجها لوجه من أجل عمل الخطوات القادمة بخصوص العملية السلمية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لمناطق الضفة الغربية".
 
وأوضح الوزير القطري أنها ليست دعوة لفتح علاقات بقدر ما هى فتح حوار بيننا وبين الجانب الإسرائيلى مشيرا إلى أن الدول العربية كلها متفقة على أنه متى انتهت هذه المشكلة ستكون هناك علاقات طبيعية وهو ما أقر في القمة العربية ببيروت.
 
وقال الشيخ حمد بن جاسم لمراسل الجزيرة في واشنطن إنه ينبغي تشجيع الفلسطينيين كذلك على المضي في السلام من دون تحريف للمواقف أو لعب بمشاعر الشعوب.

وردا على سؤال في برنامج لقاء اليوم الذي يبث في وقت لاحق, حول إعادة إحياء فكرة إرسال قوات عربية إلى العراق, أوضح الوزير القطري أن هذه الفكرة جيدة إذا كانت لتهدئة الأوضاع في المدن والحلول مكان القوات الأجنبية تمهيدا لانسحاب هذه الأخيرة بشكل كامل.

المصدر : الجزيرة + وكالات