وزير الخارجية الإسرائيلي يزور الرباط قريبا
آخر تحديث: 2005/9/23 الساعة 17:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/23 الساعة 17:36 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/20 هـ

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور الرباط قريبا

سيلفان شالوم ومحمد بن عيسى سيلتقيان قريبا (الفرنسية-أرشيف)
قال مسوؤل مغربي في الرباط اليوم إن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم سيزور المغرب قريبا للقاء نظيره المغربي محمد بن عيسى ومسؤولين آخرين في موعد لم يحدد بعد.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول إنه تم الاتفاق على مبدأ الزيارة ويجري التحضير لها.
 
واعتبر المسؤول -الذي طلب عدم ذكر هويته–  أن الزيارة يجب أن تمثل فرصة حقيقية لعملية السلام في الشرق الأوسط على الأرض.
 
تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد أغلق مكتبي الاتصال بين الجانبين في الرباط وتل أبيب في أكتوبر/ تشرين الأول 2000 عقب اندلاع انتفاضة الأقصى.
 
ويأتي هذا الإعلان المغربي الأخير بعد ساعات من ترحيب إسرائيل بقرار البحرين رفع الحظر عن البضائع الإسرائيلية، معتبرة أنه خطوة إيجابية من العالم العربي.

دعوة للمجاهرة
وقبل أيام دعا وزير الخارجية الإسرائيلي قادة الدول العربية والإسلامية إلى إعلان اتصالاتهم المتزايدة مع إسرائيل "على الملأ", معتبرا أن ما أسماه الجدار الحديدي الذي حدد العلاقات على مدى أجيال بدأ في الانهيار.
 
"
شالوم التقى أكثر من عشرة من نظرائه في العالم العربي والإسلامي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
"
وقال شالوم من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه التقى أكثر من عشرة من نظرائه من العالم العربي والإسلامي, على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
 كما طالب مسؤول الدبلوماسية الإسرائيلية القادة العرب والمسلمين بالانضمام لتل أبيب التي لا تزال العلاقة معها "تحدث في الظل, بعيدا عن الأعين", للتحدث للرأي العام عن السلام وليس عن الصراع وعن أسباب التعاون وليس عن أسباب المقاطعة.
 
وكان شالوم التقى قبيل ذلك نظيره الأردني فاروق القصواري والتونسي عبد الوهاب عبد الله في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وكشف شالوم النقاب عن نيته عقد لقاءات أخرى مع وزراء بلدان عربية وإسلامية على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة دون أن يفصح عن أسمائهم.
 
والتقى الوزير الإسرائيلي في وقت سابق بنيويورك وزراء عربا ومسلمين آخرين، من بينهم وزراء خارجية باكستان وإندونيسيا وقطر.
 
وتقيم إسرائيل في الوقت الراهن علاقات دبلوماسية كاملة مع أربع دول هي الأردن ومصر وموريتانيا وتركيا، إلا أن لها مكاتب تمثيل تجارية في عدد من الدول العربية والإسلامية.
المصدر : وكالات