ثلاثة شهداء بالضفة مع افتتاح مؤقت لمعبر رفح
آخر تحديث: 2005/9/23 الساعة 10:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/23 الساعة 10:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/20 هـ

ثلاثة شهداء بالضفة مع افتتاح مؤقت لمعبر رفح

إسرائيل كثفت استهدافها للنشطاء الفلسطينيين في الضفة بعد الانسحاب من غزة (الفرنسية)

ارتفع عدد شهداء العملية العسكرية الإسرائيلية في قرية علار قرب طولكرم شمال الضفة الغربية إلى ثلاثة، بعد إعلان جيش الاحتلال أنه قتل فلسطينيا ثالثا في الهجوم الذي استهدف ناشطين بحركة الجهاد الإسلامي.
 
وقالت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان إن 30 سيارة جيب تابعة لقوات الاحتلال تساندها خمس دبابات ومروحيتان اقتحمت قرية علار فجر اليوم، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية لا تزال في القرية التي تبعد نحو خمسة كيلومترات شمال شرق مدينة طولكرم.
 
وقال جيش الاحتلال في وقت سابق إن وحدة من قواته طوقت مبنى اختبأ فيه مجموعة من ناشطي الجهاد الإسلامي ما أدى إلى استشهاد اثنين منهم، قبل أن يعلن لاحقا استشهاد ثالث قيل إنه تمكن من الهرب إلى قرية مجاورة.
 
وقال شهود فلسطينيون إن الناشطين اللذين استشهدا في الغارة هما جمال أبوسعدة من الجهاد الإسلامي وسعيد الأشقر الذي يعتقد أنه من الجهاد أو كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، فيما لم يعرف بعد اسم الشهيد الثالث.
 
الشرطة الفلسطينية تدخل معسكر دوتان بعد انسحاب قوات الاحتلال منه (الأوروبية)
يأتي ذلك بعد استشهاد فلسطيني آخر برصاص الاحتلال أمس أثناء محاولته دخول معسكر دوتان الإسرائيلي جنوب مدينة جنين، ظنا منه أن قوات الاحتلال انسحبت منه بالفعل.
 
وأكملت القوات الإسرائيلية أمس هدم معسكر دوتان قبل أن ينسحب إلى ما وراء المنطقة المحيطة بأربع مستوطنات تمت إزالتها.
 
وقالت متحدثة عسكرية إسرائيلية إنه بهذا الانسحاب تكون إسرائيل قد أنهت مهمتها في إطار خطة الانسحاب التي شملت إخلاء أربع مستوطنات في الضفة هي غانيم وكاديم وحومش وصانور.
 
معبر رفح
من جهة ثانية اجتاز المسافرون الفلسطينيون معبر رفح إلى مصر صباح اليوم لأول مرة منذ 38 عاما بدون رقابة إسرائيلية.
 
وفتح الفلسطينيون -الذين يسيطرون على المعبر الأسبوع الماضي بعد انسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة- المعبر أمام حركة الناس لمدة يومين، على أن يقتصر في الوقت الراهن على المرضى أو الطلبة.
 
وأغلقت إسرائيل بوابة غزة الرئيسية لمصر في الأسبوعين الماضيين حتى قبل أن تكمل سحب قواتها من القطاع الساحلي. 
 
وفي تطور آخر ألمحت إسرائيل إلى أنها قد تسرع خططها لإعادة فتح المعبر بشكل دائم.
 
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز إن هذا المعبر قد يفتح في يناير/كانون الثاني القادم، مشيرا إلى أن إسرائيل ستسمح اعتبارا من الشهر القادم للفلسطينيين باستخدام معبر جديد يقع على المثلث الحدودي بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة.
 
القدوة ركز على قضية الاستيطان الإسرائيلي أمام الأمم المتحدة (الفرنسية)
وقف الاستيطان
سياسيا طالب وزير الخارجية الفلسطيني ناصر القدوة الإسرائيليين بوضع حد لعملية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، مشيدا بما سماه الجرأة السياسية التي أتاحت الانسحاب من قطاع غزة.
 
وقال القدوة في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن المهمة الأساسية للأسرة الدولية -إذا أرادت أن تحافظ على مستقبل الشرق الأوسط والإبقاء على آفاق السلام- هي الوصول إلى وقف حقيقي وكامل لبناء الجدار الفاصل ولجميع النشاطات الاستيطانية.
وأعرب عن أمله في استئناف المفاوضات من أجل تطبيق خارطة الطريق التي تنص على إنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
المصدر : الجزيرة + وكالات