ميليس يطلب استجواب ثمانية مسؤولين سوريين بشأن الحريري
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ

ميليس يطلب استجواب ثمانية مسؤولين سوريين بشأن الحريري

ديتليف ميليس يقدم تقريره الشامل عن اغتيال الحريري الشهر المقبل (الفرنسية-أرشيف)

طالب ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في مستهل مهمته بدمشق، الاجتماع بثمانية مسؤولين سوريين مع احتمال استجواب آخرين.

فريق التحقيق برئاسة القاضي الألماني سيعقد اجتماعاته في مكان سري خارج العاصمة دمشق. وسيستمع ميليس لشهادات مسؤولين سوريين خدموا في لبنان وقت الاغتيال في فبراير شباط/الماضي وشخصيات أخرى رفيعة المستوى.

وبحسب مصادر مطلعة تعتزم اللجنة استجواب وزير الداخلية السوري والرئيس السابق للاستخبارات العسكرية السورية في لبنان اللواء غازي كنعان وخلفه العميد رستم غزالة، الذي غادر لبنان في أبريل/نيسان الماضي إضافة إلى اثنين من معاونيه الرئيسيين في بيروت هما محمد خلوف وجامع جامع.

رستم غزالة غادر بيروت في أبريل/نيسان الماضي بعد استكمال انسحاب القوات السورية (الفرنسية-أرشيف) 
وتستمر مهمة ميليس بدمشق أياما عدة وينتظر أن يعلن نتائج تحقيقه أواخر الشهر المقبل. ونفت دمشق مجددا أي صلة لها باغتيال الحريري, مؤكدة اعتزامها التعاون مع اللجنة لأن كشف الحقيقة يصب في مصلحتها لتبديد كل الشكوك التي تحوم حولها.

تأتي زيارة ميليس لسوريا بعد أن أوقفت لبنان أربعة من كبار الضباط اللبنانيين في إطار التحقيقات في اغتيال الحريري. وأكد محامو الرجال الأربعة براءة موكليهم مؤكدين أن التحقيق لم ينته بعد.

وفد أميركي
وقد استقبل الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق الثلاثاء وفدا من الأكاديميين الأميركيين وشرح لهم موقف سوريا من قضيتي الإرهاب والسلام وما يجري في العراق.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمي بأن الأسد أجاب عن أسئلة أعضاء الوفد بشأن هذه القضايا كما تناولت المحادثات العلاقات السورية-الأميركية.

يشار إلى أن دمشق تتعرض لضغوط دولية مكثفة بقيادة الولايات المتحدة على خلفية الوضع في لبنان وتصاعد الهجمات في العراق. وقد دعت ما تسمى مجموعة العمل الدولية لدعم لبنان سوريا لوقف التدخل بشؤون لبنان وطالبتها بالتعاون الكامل مع ميليس.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: