محامي صدام ينفي إبلاغه بموعد محاكمته
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ

محامي صدام ينفي إبلاغه بموعد محاكمته

خليل الدليمي نفى اعتراف الرئيس السابق بالهم الموجهة إليه (رويترز-أرشيف)

أعلن المحامي خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين أن السلطات العراقية لم تبلغ الهيئة تاريخ بدء محاكمة الرئيس المخلوع ولا التهم الموجهة إليه.

وقال الدليمي في بيان إن الهيئة لم تطلع حتى الآن على أي أوراق تحقيق أو ملفات اتهام لحد الآن رغم طلباتها المتكررة. وأشار إلى أن اللجنة وصدام حسين لم يوقعا على أي قرار إحالة على الإطلاق، مفندا بذلك أنباء ترددت علن اعتراف صدام ببعض التهم الموجهة إليه.

كما انتقد دفاع صدام رفض المحكمة العراقية الخاصة بمحاكمة صدام توسيع هيئة الدفاع لتشمل محامين عربا وأجانب. وقال الدليمي -وهو المحامي الوحيد الذي يمثل صدام حسين في العراق- إن موكله غير راض عن التمثيل الحالي خصوصا أن القضية تحتاج إلى محامين دوليين ذوي اختصاص وخبرة في القانون الدولي والإنساني والجنائي.

واعتبر البيان أن حقوق صدام حسين تنتهك بشكل سافر من الجانبين الأميركي والعراقي حيث مازال الرئيس السابق ممنوعا من تداول الأوراق القانونية مع محاميه. وأكد الدليمي مجددا أن كل ما يجري هو سياسي ويدعو للتساؤل حول جدية وعدالة ونزاهة المحكمة والإجراءات.

يشار إلى أن الحكومة العراقية أعلنت أن محاكمة صدام حسين مع سبعة من كبار مسؤولي حكومته ستبدأ في التاسع عشر من الشهر المقبل بتهمة المشاركة في قتل 143 شخصا في قرية الدجيل عام 1982.

كان الجيش الأميركي أسر صدام حسين في



ديسمبر/ كانون الأول 2003 في منطقة تكريت شمال بغداد، وهو معتقل في سجن يحرسه الجيش الأميركي قرب مطار بغداد.

المصدر : الفرنسية