شالوم ينفي وجود صراع بين إسرائيل والعرب
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 12:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/20 الساعة 12:31 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/17 هـ

شالوم ينفي وجود صراع بين إسرائيل والعرب

سيلفان شالوم التقى عددا من نظرائه العرب والمسلمين في نيويورك (الفرنسية)

نفى وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم وجود أي صراع بين إسرائيل والدول العربية.
 
وبعد لقائه مع نظيريه الأردني فاروق القصواري والتونسي عبد الوهاب عبد الله في مقر الأمم المتحدة بنيويورك, كشف شالوم النقاب عن نيته عقد لقاءات أخرى مع وزراء بلدان عربية وإسلامية على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة دون أن يفصح عن أسمائهم.
 
وقال شالوم للصحفيين إنه سيعمل على تطوير علاقات إسرائيل مع الدول العربية والإسلامية. وأشار إلى أن الظرف الآن "ملائم" لحصول تقارب بين إسرائيل والبلدان العربية والإسلامية بما قد يصل لحد إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.
 
والتقى الوزير الإسرائيلي في وقت سابق بنيويورك وزراء عربا ومسلمين آخرين، من بينهم وزراء خارجية باكستان وإندونيسيا وقطر.
 
وفي الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري عقد شالوم في إسطنبول لقاء وصف بأنه "تاريخي" مع نظيره الباكستاني خورشيد قصوري. ولا تقيم إسرائيل وباكستان -البلد الثاني في العالم الإسلامي من حيث عدد السكان- علاقات دبلوماسية.
 
مصر إحدى أربع دول عربية وإسلامية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل (رويترز)
وتأمل إسرائيل أن يفتح انسحابها من قطاع غزة بعد 38 عاما من الاحتلال فصلا جديدا في علاقاتها مع البلدان العربية والإسلامية. وتقيم إسرائيل في الوقت الراهن علاقات دبلوماسية كاملة مع أربع دول هي الأردن ومصر وموريتانيا وتركيا، إلا أن لها مكاتب تمثيل تجارية في عدد من الدول العربية والإسلامية.
 
تجدر الإشارة إلى أن تونس -التي لها مكتب تمثيل في إسرائيل- استدعت مبعوثها عام 2000 عقب اندلاع انتفاضة الأقصى. ولكن بعض العلاقات التجارية ظلت قائمة بين الجانبين رغم ذلك.
 
ومن المتوقع أن توجه تونس دعوة رسمية


لشالوم -الذي ينحدر من أصل تونسي- لزيارة هذا البلد الشهر القادم أو في نوفمبر/ تشرين الثاني أثناء المؤتمر الدولي للتعاون العلمي.
المصدر : الجزيرة + وكالات