46 قتيلا في حريق المسرح من كبار نقاد المسرح وهواة التمثيل(الفرنسية-أرشيف)
أعلنت منى الشرقاوي مستشارة وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن الوزير قرر إنهاء ندب رئيس هيئة قصور الثقافة مصطفى علوي على خلفية حريق مسرح قصر ثقافة بني سويف.

ويعتبر قرار الوزير بإنهاء ندب مصطفى علوي إقالة له بعد أن تولى رئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة قبل عامين، وهو عضو بلجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم برئاسة نجل الرئيس المصري جمال مبارك.

وكانت الأوساط الثقافية والفنية المصرية طالبت بمساءلة علوي عن الحريق خاصة ما يتعلق بعدم وجود وسائل لمكافحة النيران في المسرح. وقتل في الحادث 46 ناقدا ومخرجا وفنانا وصحفيا كانوا من بين أهم المسرحيين والنقاد في مصر.

وتقدم وزير الثقافة باستقالته للرئيس مبارك منذ أيام وحمل نفسه مسؤولية سياسية تجاه الحريق إلا أن الرئيس المصري رفض استقالته. وكان 200 مثقف مصري أصدروا بيانا طالبوا فيه رئيس الجمهورية بعدم قبول الاستقالة.

إلا أنه في اليوم التالي قام 200 مثقف معارض على رأسهم المخرجان يوسف شاهين وعلي بدرخان والروائيون صنع الله إبراهيم ومحمد البساطي وعزت قمحاوي والشاعر أحمد فؤاد نجم، برفض موقف نظرائهم وأصروا على المطالبة بمحاكمة وزير الثقافة إلى جانب وزيري الداخلية والصحة سياسيا وجنائيا.

المصدر : وكالات