قتيل في انفجار ببيروت واجتماع في نيويورك بشأن لبنان
آخر تحديث: 2005/9/19 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/19 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/16 هـ

قتيل في انفجار ببيروت واجتماع في نيويورك بشأن لبنان

الانفجارات تتواصل في بيروت مع استمرار التحقيق في اغتيال الحريري (الفرنسية)

قتل لبناني وجرح آخران في انفجار محدود وقع صباح اليوم بالمكتب الإعلامي التابع للسفارة الكويتية في بيروت.

وأفادت مراسلة الجزيرة نقلا عن مصدر أمني لبناني أن الانفجار نجم عن قنبلة يدوية كانت بحوزة القتيل وانفجرت فيه أثناء العبث بها محدثة حفرة بالمكتب الكائن بالطابق العاشر في مبنى بشارع الحمراء. وقال المصدر إن اللبنانيين الثلاثة من موظفي المكتب.

وطوقت قوى الأمن الداخلي مكان الانفجار وبدأت تحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث. ويأتي ذلك في إطار سلسلة التفجيرات التي تشهدها بيروت منذ اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير/شباط الماضي، وكان آخرها انفجار بمنطقة الأشرفية قبل نحو ثلاثة أيام أدى إلى سقوط قتيل وجرح أكثر من 20.

رايس شددت في لقائها بالحريري على دعم ما وصفته بجهود لبنان للتخلص من النفوذ السوري(الفرنسية)

اجتماع بنيويورك
 من جهة أخرى يعقد في وقت لاحق اليوم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اجتماع بشأن لبنان بناء على دعوة من وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

ويشارك في الاجتماع كل من رايس ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ووزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ودبلوماسيون من السعودية ومصر والاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية إن إستراتيجية واشنطن حول لبنان تتمثل في دعم الفائزين في الانتخابات ودعم بناء دولة تتمتع بسيادة والاستمرار في سياسة عزل الحكومة السورية.

كانت رايس التقت الجمعة الماضية النائب اللبناني سعد الحريري وأكدت دعم واشنطن والمجتمع الدولي للجهود اللبنانية للتخلص مما أسمته النفوذ السوري. كما أشارت إلى ضرورة التطبيق التام لقرار مجلس الأمن 1559 بما في ذلك تفكيك المليشيات المسلحة بلبنان، في إشارة إلى حزب الله.

يشار إلى أن لجنة دولية برئاسة الألماني ديتليف ميليس تحقق في اغتيال الحريري، وبموجب توصياتها رفعت السرية عن الحسابات المصرفية لثماني شخصيات سورية ولبنانية مقربة من دمشق.

كما اعتقل أربعة من كبار الضباط اللبنانيين هم قائد لواء الحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان، والمدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد، والمدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء علي الحاج، ومدير المخابرات السابق في الجيش العميد ريمون عازار.

المصدر : الجزيرة + وكالات