المفخخات تهز بغداد مجددا وتقتل العشرات
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/15 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/12 هـ

المفخخات تهز بغداد مجددا وتقتل العشرات

حي الدورة جنوب بغداد شهد ثلاث هجمات انتحارية ضد دوريات الشرطة (رويترز)

تواصلت لليوم الثاني على التوالي التفجيرات الانتحارية في العاصمة العراقية، حيث استهدفت ثلاث هجمات بسيارات مفخخة دوريات للشرطة بحي الدورة جنوب بغداد.

وأعلنت مصادر الشرطة العراقية مقتل 28 شخصا على الأقل في هجمات اليوم التي بدأت بتفجير سيارة مفخخة في شاحنة للشرطة بالدورة، ما أدى إلى مقتل نحو 16 من قوات الشرطة الخاصة وجرح 21 آخرين.

وبعد الحادث بساعات فجر انتحاريان سيارتين بدوريات للشرطة في الحي نفسه وقتل في الهجوم 12 شخصا وجرح آخرون، وذكرت مصادر الشرطة العراقية أن مسلحين طوقوا مكان الانفجارين واشتبكوا مع أفراد الشرطة التي طلبت تعزيزات من القوات الأميركية للتصدي للمسلحين.

القوات الأميركية سارعت لتطويق موقع هجوم كركوك (الفرنسية)
في بغداد أيضا أعلنت الشرطة العراقية العثور على ست جثث يعتقد أن أصحابها قتلوا بالرصاص في حي الشعلة وبغداد الجديدة. كما قتل مسلحون ثلاثة آخرين يعتقد أنهم كانوا في طريقهم لحضور احتفال ديني شيعي بمدينة كربلاء جنوبا.

وفي مدينة الرمادي غربي بغداد ذكرت مصادر مطلعة للجزيرة أن أطباء مستشفى المدينة وجهوا نداء للتبرع بالدم بعد استقبال المستشفى عددا من المدنيين العراقيين الذين قيل إنهم أصيبوا خلال قصف الطائرات الأميركية للمدينة فجرا.

وقصف الطيران الأميركي منطقتي البوفراج والصوفية في الرمادي. وشهد وسط المدينة اشتباكات بين القوات الأميركية ومسلحين وتعرض مقر القوات الأميركية غرب الرمادي لهجوم بقذائف الهاون.

أما في كركوك فقد قتل اثنان من الشرطة وجرح أربعة آخرون في تفجير عبوة ناسفة أثناء مرور دوريتهم. وقتل أيضا إمام مسجد للشيعة وجرح ثلاثة آخرون عندما انفجرت قنبلة تركت عند الباب الأمامي للمسجد في مدينة الموصل شمال العراق.



بغداد شهدت أمس 11 هجوما بسيارات مفخخة (رويترز)

تهديدات القاعدة
وكان تنظيم القاعدة في العراق قد تبنى سلسلة الهجمات بسيارات مفخخة التي أسفرت ببغداد أمس عن مقتل 150 على الأقل وجرح مئات آخرين. وأكد في بيان على شبكة الإنترنت أمس أنها تمثل بداية عمليات الرد على معارك تلعفر.

ودعا زعيم التنظيم أبو مصعب الزرقاوي إلى ما وصفه "الحرب الشاملة على الشيعة الروافض" في العراق.

وجدد الزرقاوي في التسجيل الذي بث على شبكة الإنترنت أمس اتهامه للقوات الأميركية والعراقية باستخدام الغازات السامة في العمليات العسكرية بمدينة تلعفر، واصفا ما يجري هناك بأنه حرب شاملة على سنة العراق في إطار تحالف "الصليبيين مع الشيعة".

وتعهد الزرقاوي بإلحاق الهزيمة بالقوات الأميركية في أي مكان توسع فيه عملياتها العسكرية. كما تحدى الزرقاوي المسؤولين العراقيين داعيا إياهم إلى عدم الاحتماء بالجنود الأميركيين في تحركاتهم.

كما حث الزرقاوي أهل السنة على عدم المشاركة في الاستفتاء على الدستور أو الانتخابات التشريعية القادمة.



"
الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي يتهم واشنطن بالسعي لتهميش السنة وانتقد ما وصفه بقتصير الحكام العرب في الحفاظ على هوية العراق العربية
"
إدانة سنية
وقد اعتبرت هيئة علماء المسلمين بالعراق في اتصال مع الجزيرة نت أن انفجار الكاظمية أعنف الهجمات التي وقعت أمس، رد فعل غير مبرر على "إرهاب الحكومة العراقية الانتقالية".

كما أدان الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي طارق الهاشمي عمليات القتل التي طالت المدنيين الأبرياء في الكاظمية والشعلة، واستنكر في لقاء مع الجزيرة ضمن برنامج "بلاد حدود" العمليات العسكرية في تلعفر التي أدت إلى سقوط عشرات الأبرياء.

واتهم الهاشمي الولايات المتحدة بالسعي لتهميش دور العرب السنة في العراق. كما اتهم الحكام العرب بالتقصير في الحفاظ على الهوية العربية لبلاده. وقال إن "حريق العراق سيصل بقية الحكام العرب إن عاجلا أو آجلا". وأعرب عن إحباط وألم العراقيين تجاه ما وصفه بالموقف البائس من الحكام العرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات