نور يجدد اتهاماته بالتزوير ومبارك يؤدي اليمين قريبا
آخر تحديث: 2005/9/10 الساعة 21:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/10 الساعة 21:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/7 هـ

نور يجدد اتهاماته بالتزوير ومبارك يؤدي اليمين قريبا

مبارك بين أنصاره يحتفل بالفوز (الفرنسية)

قال مرشح حزب الغد لانتخابات الرئاسة المصرية أيمن نور إن نتائجها المعلنة أمس الجمعة تخالف الواقع، في حين قالت منظمة حقوقية إن نسبة التزوير فيها تراوحت بين 10 و15% "لكنها لا تؤثر في مشروعية انتخاب الرئيس حسني مبارك".

وأشار نور في مؤتمر صحفي إلى أنه سمح لأشخاص من غير الذين يحملون بطاقات انتخابية بالتصويت في بعض اللجان لصالح الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

أيمن نور وصف نتائج الانتخابات بأنها تخالف الواقع (الفرنسية)

وأضاف أنه في المقابل حرم قطاع عريض ممن يحملون بطاقات انتخابية من التصويت، واصفا ذلك بأنه قمة في ازدواج المعايير والتزوير.

وتابع أن كل النسب التي أعلنت أمس غير واقعية بما فيها نسبة 23%، ووصف ذلك بأنه "إهدار للشرعية في مصر ويضع النظام في مأزق كبير جدا في المرحلة القادمة".

احتجاجات
وقد تجمع مئات الأشخاص من بينهم نور في وسط القاهرة مساء اليوم للمشاركة في مسيرة احتجاج على نتائج انتخابات الرئاسة التي قالوا إنها مزورة. ورفع المحتجون لافتات بها عبارات تشير إلى بطلان تلك الانتخابات.

ولم تنشر الشرطة عددا كبيرا من قواتها حول المسيرة على العكس من مظاهرات سابقة قبل الانتخابات كانت أعداد قوات الأمن التي تحيط بها تفوق عدد المحتجين.

من جانبها قالت منظمات حقوقية إن تجاوزات كثيرة وقعت في العملية الانتخابية على الرغم من إشراف قضاة على كثير من لجانها. وشكا حزب الوفد الذي جاء مرشحه نعمان جمعة تاليا في الترتيب لنور من تجاوزات.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم لإعلان تقرير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن سير الانتخابات، قال الأمين العام للمنظمة حافظ أبو سعدة إن تجاوزات كثيرة شابت الاقتراع.

وبسؤاله عن نسبة التزوير في الانتخابات قال نحن نتكلم عن 10 أو 15 % من الأصوات الانتخابية وهي لا تؤثر في النتيجة الإجمالية.

ناشطون من حركة كفاية يرددون شعارات مناوئة لمبارك (الفرنسية)
اليمين الدستورية
على صعيد ذي صلة من المقرر أن يصدر مبارك خلال أيام قرارا بالدعوة لاجتماع طارئ لمجلس الشعب المصري يؤدي أمامه اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لولاية خامسة مدتها ست سنوات.

وسيتم الإعلان عن فض الدورة البرلمانية عقب إتمام إجراءات تولي مبارك قبل نهاية الشهر الحالي الرئاسة مباشرة استعدادا لانتخابات مجلس الشعب المصري في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقد انهالت برقيات واتصالات التهنئة على مبارك من ملوك ورؤساء دول وحكومات العرب وبقية أنحاء العالم.

واعتبر المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أن الانتخابات تمثل تقدما اتجاه الديمقراطية في مصر. وتمنى سولانا نجاح الرئيس المصري في تنفيذ برنامجه الانتخابي ووصفه بأنه برنامج طموح جدا ويتضمن إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية شاملة.

الموقف نفسه عبرت عنه الإدارة الأميركية التي اعتبرت أن انتخابات الرئاسة مجرد خطوة أولى نحو الديمقراطية. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية شين مكورماك إن واشنطن تنتظر من مبارك "تنفيذ الوعود التي قدمها للشعب المصري, وأحدها رفع حالة الطوارئ".

المصدر : وكالات