دعوات سنية لإسقاط الدستور والبرلمان العراقي يقره اليوم
آخر تحديث: 2005/8/28 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/28 الساعة 06:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/24 هـ

دعوات سنية لإسقاط الدستور والبرلمان العراقي يقره اليوم

صالح المطلق (وسط) دعا السنة إلى التصويت ضد الدستور (الفرنسية)

دعا سياسيون من العرب السنة في العراق إلى إسقاط مشروع الدستور في الاستفتاء المقرر في 15 أكتوبر/تشرين الأول القادم إذا لم تؤخذ مطالبهم بشأن مسودته بعين الاعتبار. وذلك فيما ينتظر أن تصوت الجمعية الوطنية على الصيغة النهائية لمسودة الدستور في وقت لاحق اليوم.
 
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن العضو السني في لجنة صياغة مسودة الدستور صالح المطلق قوله إن السنة لم يتوصلوا إلى اتفاق مع الشيعة والأكراد. داعيا الشعب إلى ممارسة حقه والتصويت ضد الدستور، لكنه دعا في نفس الوقت السنة إلى الهدوء وعدم اللجوء إلى العنف.
 
من جانبه قال العضو السني في البرلمان مشعان الجبوري إنه ليس لديه أدنى شك من أن بإمكان السنة إسقاط مشروع الدستور في الاستفتاء إذا أرادوا ذلك.
وأشار إلى أن باستطاعة السنة حشد ثلثي الناخبين في ثلاث محافظات بمناطقهم -وفق مواد قانون إدارة الدولة المؤقت- والتصويت ضد الدستور وإسقاطه.
 
تحفظات واقتراحات
وقد أعرب خمسة وزراء في الحكومة العراقية يمثلون العرب السنة أمس عن تحفظات شديدة على مسودة الدستور. ودعوا في بيان لهم إلى ضرورة إعطاء الوقت الكافي للجنة صياغة الدستور لتجاوز كافة العقبات.
 
وطالب البيان بترحيل الفدرالية إلى المرحلة القادمة مع مراعاة خصوصية الشعب الكردي. كما دعا إلى ترحيل البت في سلطات المحافظات والأقاليم إلى الجمعية الوطنية القادمة.
 
عبد مطلق الجبوري نائب رئيس الوزراء العراقي، تحدث باسم الوزراء السنة (الفرنسية)
ودعا البيان أيضا لعدم ذكر اجتثاث البعث في الدستور "لأن الدستور وثيقة تنظم العلاقة بين مكونات الشعب العراقي" وإحالة ملفات البعث إلى وزارة العدل.
 
ويأتي بيان الوزراء السنة بعد ساعات من تقديم مفاوضين سنة مقترحات جديدة بشأن مسودة الدستور إلى رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني، تتضمن رفض الفدرالية والمطالبة بأن يكون الإسلام المصدر الأساسي في التشريع.
 
من جانبه قال عضو لجنة الصياغة فخري القيسي إن المفاوضين السنة بانتظار الرد على مقترحاتهم الجديدة. وفي هذا السياق التقى مفاوضون سنة مع السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاده.
 
وأعلن الحسني في مؤتمر صحفي في وقت سابق أن البرلمان سيصوت اليوم الأحد على مقترحات الشيعة والأكراد المتفق عليها حتى وإن رفضها من وصفهم بـ"المغيبين".
 
وأشار إلى أن مسألة الفدرالية سيتم ترحيلها إلى مجلس النواب القادم لمناقشة آلياتها, مشيرا إلى وجود نص مقبول في مقترح المسودة يعطي توازنا لصلاحيات كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان.
 
إطلاق سجناء
القوات الأميركية أطلقت ألف معتقل من أبو غريب في محاولة لكسب السنة (رويترز)
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي في العراق أنه أفرج عن نحو ألف معتقل من سجن أبو غريب, بناء على طلب من الحكومة العراقية.
 
وتأتي عملية الإطلاق بعد أن طلب الأعضاء السنة خلال مفاوضات صياغة الدستور، أن تفرج السلطات عن السجناء السنة لتتسنى لهم المشاركة في الاستفتاء المقرر في منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم. 
 
وفي سياق التطورات الميدانية قتل 27 شخصا في هجمات واشتباكات متفرقة في العراق سقط 20 منهم في قتال اندلع بين قبيلتي الكرابلة -التي يشتبه في موالاتها لتنظيم القاعدة- وقبيلة ألبو محل في محافظة الأنبار.
 
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي أنه قتل من وصفهم بإرهابيين اثنين بمدينة الموصل أحدهما سعودي الجنسية كانا يقومان بتسهيل دخول المقاتلين الأجانب إلى شمالي العراق, بعد اشتباك بين الجانبين الخميس الماضي.
 
وقتل مسلحون أمس ضابطا كبيرا في الجيش العراقي بالقرب من منزله في حي الغاز بمدينة كركوك شمال بغداد. كما قتل جنديان عراقيان وجرح ثمانية آخرون بهجوم آخر في تكريت.
 
وفي تطور آخر قتل مسلحون رافد محمود مدير تلفزيون الديوانية التابع لشبكة الإعلام العراقي الرسمية في بعقوبة بهجوم أسفر أيضا عن مصرع مدرب مصري لناد محلي لكرة القدم تصادف وجوده في المكان.
 
كما أعلنت هيئة علماء المسلمين أن قوات عراقية اعتقلت أمس عضو اللجنة الشيخ أحمد سلمان إمام وخطيب جامع المصطفى في منطقة الجادرية.
المصدر : الجزيرة + وكالات