عبد مطلق الجبوري أبدى تحفظات على الدستور نيابة عن الوزراء السنة (الفرنسية)

أعرب خمسة وزراء في الحكومة العراقية يمثلون العرب السنة عن تحفظات شديدة على مسودة الدستور، وذلك في وقت قدم مفاوضون سنة اقتراحات جديدة إلى رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني الذي أعلن أن البرلمان سيصوت غدا على اقتراحات للشيعة والأكراد على مسودة الدستور حتى وإن رفضها من وصفهم بالمغيبين.
 
وقد أصدر نائب رئيس الوزراء العراقي عبد مطلق الجبوري ووزراء الصناعة أسامة عبد العزيز النجفي والثقافة نوري الراوي والدولة لشؤون المحافظات سعد نايف الحردان والدولة لشؤون المرأة أزهار الشيخلي، بيانا دعوا فيه إلى ضرورة إعطاء الوقت الكافي للجنة صياغة الدستور لتجاوز كافة العقبات.
 
وطالب البيان بترحيل الفدرالية إلى المرحلة القادمة مع مراعاة خصوصية الشعب الكردي.
 
كما دعا إلى ترحيل البت في سلطات المحافظات والأقاليم إلى الجمعية الوطنية القادمة. ودعوا أيضا لعدم ذكر اجتثاث البعث في الدستور "لأن الدستور وثيقة تنظم العلاقة بين مكونات الشعب العراقي" وإحالة ملفات البعث إلى وزارة العدل.
 
ورغم هذه التحفظات لم يعلن البيان عزم الوزراء الخمسة الاستقالة من الحكومة. تجدر الإشارة إلى أن الحكومة العراقية برئاسة إبراهيم الجعفري تضم تسعة وزراء سنة بينهم وزير حقوق الإنسان الذي لا يزال منصبه شاغرا بعدما رفض الوزير المعين هاشم عبد الرحمن الشبلي تسلم المنصب بحجة عدم استشارته مسبقا.
 
مقترحات للسنة
صالح المطلق أكد أن مقترحات السنة جاءت مقابل المقترحات الشيعية الكردية (الفرنسية)
ويأتي بيان الوزراء السنة بعد ساعات من تقديم مفاوضين سنة مقترحات جديدة بشأن مسودة الدستور إلى رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني.
 
وقال العضو السني في لجنة صياغة الدستور صالح المطلق إن المقترحات الجديدة جاءت مقابل المقترحات الكردية- الشيعية, مشيرا إلى أنها تتضمن رفض الفدرالية والمطالبة بأن يكون الإسلام المصدر الأساسي في التشريع.
 
من جانبه قال عضو لجنة الصياغة فخري القيسي إن المفاوضين السنة بانتظار الرد على مقترحاتهم الجديدة. مشيرا إلى أنهم يعتزمون إجراء محادثات لاحقة مع السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاده.
 
توازن الصلاحيات
وأعلن الحسني في مؤتمر صحفي في وقت سابق أن البرلمان سيصوت غدا الأحد على مقترحات الشيعة والأكراد المتفق عليها حتى وإن رفضها من وصفهم بـ"المغيبين".
 
وأشار إلى أن مسألة الفدرالية سيتم ترحيلها إلى مجلس النواب القادم لمناقشة آلياتها, مشيرا إلى وجود نص مقبول في مقترح المسودة يعطي توازنا لصلاحيات كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان.
 
كما شدد على أهمية أن يحاسب كل من "تلوثت أياديهم بدماء العراقيين", وعلى ضرورة أن يسود مبدأ العدالة في كل أنحاء البلاد, لكنه عاد وأشار إلى أن مسألة اجتثاث البعث المختلف عليها يجب أن تعالج بحكمة دون المساس بوحدة الشعب.
 
سجناء أبو غريب
إطلاق سجناء من أبو غريب جاء بناء على طلب من الحكومة العراقية (الفرنسية)
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي في العراق أنه أفرج عن نحو ألف معتقل من سجن أبو غريب, بناء على طلب من الحكومة العراقية.
 
وتأتي عملية الإطلاق بعد أن طلب الأعضاء السنة خلال مفاوضات صياغة الدستور، أن تفرج السلطات عن السجناء السنة لتتسنى لهم المشاركة في الاستفتاء المقرر في منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
تطورات ميدانية
وفي سياق التطورات الميدانية قال شهود عيان إن قتالا مسلحا اندلع بين قبيلتي الكرابلة -التي يشتبه في موالاتها لتنظيم القاعدة- وقبيلة ألبو محل في محافظة الأنبار استخدمت فيه قذائف الهاون في الشوارع. وأكد الجيش اقتتال القبيلتين دون ذكر تفاصيل.
 
وقالت مصادر طبية بمستشفى المدينة إنهم استقبلوا 20 جثة, مع توقعات بارتفاع عدد ضحايا ذلك الاشتباك.
 
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي أنه قتل من وصفهم بإرهابيين اثنين بمدينة الموصل أحدهما سعودي الجنسية كانا يقومان بتسهيل دخول المقاتلين الأجانب إلى شمال العراق, بعد تبادل لإطلاق النار بين الجانبين الخميس الماضي.
 
وقالت الشرطة العراقية إن مسلحين قتلوا اليوم ضابطا في الجيش بالقرب من منزله في حي الغاز بمدينة كركوك شمال بغداد. كما قتل جنديان وجرح ثمانية آخرون بهجوم آخر في تكريت.
 
وفي تطور آخر قتل مسلحون رافد محمود مدير تلفزيون الديوانية التابع لشبكة الإعلام العراقي الرسمية في بعقوبة بهجوم أسفر أيضا عن مصرع مدرب مصري لناد محلي لكرة القدم تصادف وجوده في المكان.
 
وأعلنت هيئة علماء المسلمين أن قوات عراقية اعتقلت عضو اللجنة الشيخ أحمد سلمان إمام وخطيب جامع المصطفى في منطقة الجادرية اليوم.

المصدر : الجزيرة + وكالات